مجلس الوزراء يحدد معايير موافقات منح إجازات ورخص الاستيراد

0
38

دمشق|

بعد إقراره آلية إجرائية لضبطها وتنظيمها وضع مجلس الوزراء اليوم في جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء المحددات والمعايير المطلوبة لموافقات منح إجازات ورخص الاستيراد.

وتتوزع هذه المحددات على أربعة اتجاهات رئيسية تتضمن السماح باستيراد الحاجات والمواد الأساسية والغذائية اللازمة لحياة المواطن اليومية والسماح أيضاً باستيراد مستلزمات الإنتاجين الزراعي والصناعي دعما للإنتاج المحلي ووقف استيراد المواد الكمالية في ظل ظروف الحرب التي تشهدها البلاد إضافة إلى إلغاء البند المتعلق بمؤونة الاستيراد تشجيعا وتسهيلاً لعمليات الاستيراد ولتخفيف تكاليف وأعباء استيراد المواد.

وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة وزير الاتصالات والتقانة الدكتور علي الظفير لتحديد خطوات اصدار بطاقة الكترونية خاصة بذوي الدخل المحدود لتوزيع المواد التموينية الأساسية عليهم ويأتي ذلك استكمالاً لمشروع البطاقة الذكية لتوزيع المحروقات القائم في وزارة النفط والثروة المعدنية.

واطلع المجلس على مذكرة وزارة النقل حول إعادة هيكلة قطاع النقل الجوي لضرورة وجود بنى تحتية قوية تضم شبكة من المطارات وتمنح المؤسسة العربية السورية للطيران القدرة والمرونة لتطوير عملها وتأهيل كوادرها وتعزيز قدرتها على منافسة شركات الطيران الأجنبية.

ووافق المجلس على البرنامج التنفيذي المتمم للاتفاق الثقافي الموقع بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأعوام 2015-2016-2017.

كما تمت الموافقة على مشروعي قراري مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ خمسمئة مليون ليرة سورية لصالح محافظة حمص وكدفعة أولى مبلغ مئتي مليون ليرة سورية لصالح محافظة السويداء من الإيرادات المحلية المضافة إلى الرسوم الجمركية والمحولة مركزيا إلى حساب وزارة الإدارة المحلية.