مجلس التعليم العالي يُقرّ القواعد الجديدة للقبول في مفاضلة التعليم المفتوح

0
15

دمشق: اصدر مجلس التعليم العالي قرارا حدد فيه القواعد الجديدة للتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية للعام الدراسي الحالي 2018- 2019.
واشترط المجلس لقبول الطلاب السوريين من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها أن يكون مر على حصول الطالب على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل، وأن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية أو المهنية المطلوبة للتسجيل في البرنامج.
ووفقاً للقرار يجب أن يكون الطالب حائزاً على درجة لا تقل عن 70% في اللغة الإنكليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الإنكليزية، و65% في اللغة الفرنسية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الفرنسية، على أن تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص، وتقبل الثانوية المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سورية أو ما يعادلها، كما يتم القبول من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية.
وبحسب القرار، “تُقبل شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية وفقاً لنظام تعادل الشهادات الثانوية المعتمد في وزارة التربية، على أن يتم حساب المعدل وفق الأسس المعتمدة للقبول في المفاضلة العامة في الجامعات الحكومية.”
وبموجب المادة الرابعة من القرار “يتقدم الطالب بنسختين عن بطاقة المفاضلة ويذكر فيها الرغبات المتاحة له وفقاً للشروط المطلوبة، ليتم قبول الطلاب في كل برنامج وفق تسلسل مجموع درجات الشهادة الثانوية بعد طي علامة التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره المتقدم من حملة الشهادة الثانوية العامة (نظام حديث)”.
وفيما يخص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة “يقبل ما لا يزيد على خمسة طلاب في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين جسدياً) بما لا يتعارض مع طبيعة البرنامج، ويتم تحديد نوع الإعاقة ونسبتها وفق الأسس المعتمدة في المفاضلة العامة”.
كما تتم المفاضلة بين الطلاب على “أساس خضوع الناتج من جمع درجة الإعاقة التي حددتها اللجنة الطبية مع مجموع درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره المتقدم من حملة الشهادة الثانوية العامة (نظام حديث)”.
وبالنسبة للطلاب المشمولين بأحكام المرسوم رقم 318 تاريخ 26/6/2018 يقبل ما لا يزيد على 15 طالباً في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية من الطلاب المشمولين بأحكام المرسوم رقم 318 تاريخ 26/6/2018، من العسكريين في الجيش وقوى الأمن الداخلي الذين قتلوا أو خرجوا أو فقدوا بسبب الحرب أو على أيدي ارهابيين، وهم أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء، وجرحى العجز الكلي والجزئي، وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30% ولا تزيد على 35% من العسكريين المجندين والاحتياطيين، إضافة إلى أبناء جرحى العجز الكلي والجزئي الذي لا يقل عن 70%، وأبناء المفقودين وأزواجهم.
وتتم المفاضلة على “أساس مجموعة درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره المتقدم من حملة الشهادة العامة (نظام حديث)، على أن تثبيت الحالات المذكورة بوثيقة تصدر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصراً وفق القوانين والأنظمة المعتمدة لديها”.
وفيما يتعلق بالطلاب العرب والأجانب يشترط لقبولهم أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية السورية (علمي أو أدبي) أو ما يعادلها على أن يكون مضى على حصوله على الشهادة عامان دراسيان، ومن دون النظر إلى معدله في الشهادة الثانوية، كما يشترط لإدراج رغبات تخصصات اللغة الأجنبية (الإنكليزية أو الفرنسية) حيازة الطالب على نسبة 60% وما فوق في مادة اللغة الأجنبية الموافقة للبرنامج المتقدم إلى المفاضلة.
وعلى المتقدمين إلى مفاضلة الطلاب العرب والأجانب تسديد مبلغ 300 دولار (سلفة مالية) في حساب الجامعة لدى المصرف التجاري السوري، وتحتسب السلفة من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في البرنامج الذي قبل فيها.
كما أنه على الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية التقدم بالوثيقة الأصلية للنجاح مع صورة مصدقة (ومترجمة بالنسبة إلى الوثائق الأجنبية أصولاً) إضافة إلى صورة عن إخراج قيد مستخرج حديثاً أو صورة عن البطاقة الشخصية (الهوية)، ويتم التقدم شرطياً ريثما تتم معادلة الشهادة الثانوية ودرجاتها.
وعن حملة شهادات المعاهد الثقافية يتم قبول نسبة 5% من خريجي المعاهد التقانية المتفقة مع الاختصاص زيادة على الأعداد المحددة لقبول حملة الشهادة الثانوية وفق مفاضلة خاصة تجري بينهم وفق تسلسل معدل تخرجهم في المعهد.
ويعفى المنقولون منهم من المقررات المكافئة التي نجحوا فيها في المعهد وفقاً لما تقرره المجالس الجامعية على ألا تزيد نسبة الإعفاء على 25 بالمئة، ولا تطبق أحكام الفقرة السابقة على المنتسبين خريجي المعاهد المتوسطة.
هذا وتطبق على أبناء المواطنات السوريات المقيمات في الجمهورية العربية السورية المتزوجات من السوريين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية والمقبولين في نظام التعليم المفتوح أحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم 406 تاريخ 25/8/2016 وتعديلاته.
ولا يحق للطالب المتقدم إلى المفاضلة حملة شهادات المعاهد التقانية التقدم إلى المفاضلة على أساس الشهادة الثانوية في العام ذاته تحت طائلة شطب قيده من المفاضلة.
وبينت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة صفاء أوتاني أن القرار ألغى في قواعده الجديدة شرط حصول الطالب على 50 بالمئة في الشهادة الثانوية.
وقالت أوتاني: تم تحديد أعداد الطلاب المستجدين بالنسبة لبرامج جامعة دمشق بـ1000طالب وطالبة في برنامج الدراسات القانونية بكلية الحقوق، و1000 طالب في المحاسبة بكلية الاقتصاد، و600 طالب في العلوم السياسية، و500 طالب في الترجمة في اللغة والإنكليزي بكلية الآداب مع تحقيق 70 بالمئة بمقرر الإنكليزية، إضافة إلى 500 طالب في الإعلام مع شرط 60 بالمئة باللغة العربية و50 بالمئة للغة الإنكليزية، إضافة إلى 500 طالب في إدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة بكلية الاقتصاد.
ولفتت أوتاني إلى أن القبول يتم على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية مؤكدة أن إعلان المفاضلة سيكون الأسبوع القادم.
هذا ويجوز للجامعات زيادة أعداد المقبولين وفق الإمكانات المتاحة زيادة عن العدد المقترح وفق الطاقة الاستيعابية، ويتم ملء الشواغر عند نقص النسبة المحددة للقبول في أحد فروع الثانوية من الفروع الأخرى وفي جميع المفاضلات.
ويشار إلى أن نظام التعليم المفتوح في الجامعات السورية تأسس وفقا للمرسوم رقم 383 الصادر في عام 2001 .