ما حقيقة تخفيض البدل النقدي الخارجي لخدمة العلم في سوريا؟

0
100

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها لمرسوم تشريعي ينص على تخفيض قيمة البدل الخارجي لخدمة العلم في سوريا.

وجاء في صورة المرسوم المتداول والذي حمل رقم /2/ أنه تعدل الفقرة أ من المادة 39 من قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /30/، لعام 2007 وتعديلاته وفق ما يلي:

قيمة البدل الخارجي أصبح 6000 دولار أمريكي للمكلف الذي أقام إقامة دائمة أو متقطعة في دول عربية أو أجنبية لمدة لا تقل عن 3 سنوات، بعد أن كانت قيمته 8000 دولار أمريكي.

وتم تداول صورة المرسوم المزعوم بعد أنباء عن تعديلات مرتقبة على قانون خدمة العلم إثر توقف السفارات السورية مؤقتا عن منح الوثائق المتعلقة بالتجنيد ، لتعاود مجدداً سفارة سوريا في لبنان إصدار وثائق خدمة العلم.

وقال السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي لموقع  لبعض وسائل الاعلام إن السفارة عادت لتستقبل طلبات الحصول على الوثائق الخاصة بخدمة العلم (دفع البدل، سندات الإقامة، الاحتياط، الوحيد) وغيرها، مبيناً أن السفارة ستستمر بالعمل وفق الآلية السابقة حتى صدور التعليمات الجديدة.

لم يصدر بعد أي شيء رسمي عن السلطات السورية بخصوص هذا الموضوع حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

يذكر أنه سبق وتم تعديل الفقرة (أ) من المادة 13 من المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 وتم تخفيض البدل النقدي حينها للمكلف المقيم خارج القطر ليصبح 8 آلاف دولار بدلاً من 15 ألف دولار، وتخفيض مدة إقامته خارج سوريا لتصبح 4 سنوات بدلاً من 5 سنوات.

وكان رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب فيصل خوري ، قد كشف أنه سوف يتم إعادة طرح مقترح يخص تخفيض قيمة البدل النقدي الخارجي للخدمة الإلزامية في الجيش السوري دون أن يحدد مدة زمنية لطرح المقترح .