ماذا فعلت وزارات الحكومة الجديدة في شهرها الأول… جردة حساب

0
121

ماذا فعلت الحكومة خلال شهر من تولي وزرائها حقائبهم الوزارية، ما هي أبرز نشاطاتهم تبعاً لصفحات وزاراتهم عبر الفيسبوك، وهل تمكنت صفحاتهم الرسمية من عكس أعمالهم حقاً، أسئلة كثيرة قد تدور في ذهن الشارع السوري اليوم، وسنحاول الإجابة عليها، من خلال مادتنا هذه التي عمل على إعدادها طاقم التحرير، برصد صفحات الوزارات خلال شهر كامل، واعلى اعتبار أن هذه الصفحات هي منابر الوزارات فإنه يفترض أنها نشرت أفضل ماقامت به وزارات الحكومة السورية خلال الشهر الأول من تشكيل هذه الحكومة.

وزارة الكهرباء

من وزارة الكهرباء العزيزة على قلوب السوريين نبدأ، حيث تلخصت أبرز الأعمال بزيارة وزير الكهرباء غسان الزامل إلى محطة “الفيحاء” بريف “دمشق”، للاطلاع على أعمال التاهيل فيها، مشدداً على إنهاء أعمال التأهيل فيها بأسرع ما يمكن.

بينما كان إصلاح الأعطال التي أصابت خطوط التوتر في 3 محافظات محوراً رئيسياً لأخبار الأعمال التي قامت بها وزارة الكهرباء، إضافة لتوجه الوزير إلى تخصيص يوم السبت من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 12 ظهرا.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الكهرباء في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنه يمكن القول أنها تتمحور حول “الجولات التفقدية التقليدية، إصلاح الأعطال الروتينية، ونشاط الوزير بإعطاء حيز من وقته للمواطنين”.

وزارة السياحة

أول مايلفت في صفحة وزارة السياحة حالها حال باقي صفحات الوزارات هي مشاركتها لأخبار الحكومة بشكل رئيسي من صفحة رئاسة مجلس الوزراء على الفيسبوك (اهتمام مشترك بتسويق أخبار مجلس الوزراء ككل).

أما فيما يتعلق بنشاطات الوزارة فكان أبرزها استقبال الوزير “المجدد له” “رامي مارتيني” لرئيس منظمة طلائع البعث التابعة للحزب الحاكم في سوريا “محمد عزت عربي كاتبي” حيث بحثا معاً سبل تعزيز مضامين مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين.

كما ناقشت الوزارة برئاسة “مارتيني” تطوير الخطة الدراسية والمناهج للثانويات المهنية الفندقية، إضافة لاجتماع مع ممثلي النقابات المهنية والمنظمات الشعبية في “طرطوس”.

فيما يتعلق بالنتائج القابلة للقياس فكان هناك أنشطة متعلقة بمنح تراخيص منشآت سياحية باللاذقية، وتخريج طلاب باختصاصات العلوم السياحية والفندقية، وإعلانات تأهيل بعض المنشآت السياحية.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة السياحة في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “تعزيز العلاقة مع طلائع البعث، تطوير الجانب التعليمي، والاجتماعات والإجراءات الروتينية”.

الوزير “مرتيني”، أمام تحدٍ كبير هو الآخر والإنجاز الذي يطمح له المواطن اليوم هو أن يتمكن من ممارسة السياحة في بلاده أو حتى مدينته، وهو ما يعتبر من ضروب الخيال في ظل الأوضاع المعيشية الحالية وغلاء تكاليف السياحة وحتى غياب مقوماتها عن معظم المناطق السورية!.

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك

بات كل مواطن يستطيع الدخول إلى مركز الخدمة الذاتية في موقع الوزارة، والاستفادة من عدة خدمات يقدمها الموقع، مثل تبديل ملكية بطاقة السيارة، وخدمة بدل ضائع للبطاقة الذكية، وخدمة إصدار بطاقة آلية، وتصحيح بيانات العائلة، وإلغاء ملكية بطاقة سيارة، دون الحاجة لزيارة المراكز المعنية، وقد أكد عدد من المواطنين في معرض تعليقهم على منشور الوزارة حول الأمر، أنهم استفادوا من بعض تلك الخدمات دون الحاجة لزيارة المراكز، وفق ما رصد سناك سوري.

بعيداً عن المنجز السابق، فإن الوزارة حققت الكثير من الضبوط التموينية، ومن أبرز منشورات صفحة الوزارة عن الضبوط، هو ما ذكرته عن عمليتين نوعيتين لعناصر الرقابة بريف “دمشق”، منعوا من خلالهما وصول مخللات وزيتون فاسد وبسكويت منتهي الصلاحية إلى الأسواق!، وقس على هذا الضبط بقية الضبوط الأخرى!.

صفحة الوزارة، التي شاركت عروض وأخبار السورية للتجارة، وتحدثت عن مشاركة وزيرها “طلال البرازي”، بفعاليات سوق التسوق الخيري في “جرمانا” 20 أيلول، كذلك عن زيارته إلى محافظة “اللاذقية” في الـ4 من الشهر ذاته، دون وجود أي دلائل واضحة على إنجازات حققها الوزير، حيث لم تحمل زيارته أي جديد باستثناء الإطلاع على واقع عمل المؤسسات التابعة لوزارته، إلا إن افتتاحه لمخبز “عين الشرقية” في مدينة “جبلة” يوم الـ5 من أيلول يعتبر إنجازاً، كما عملت الوزارة وفق صفحتها، على إعلان مناقصات لشراء الخميرة.

ولا ننسى خبر تقنين الخبز، بحسب عدد أفراد الأسرة، منذ تم تطبيق آلية توزيع الخبز الجديدة، منتصف أيلول الفائت.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة التجارة الداخلية في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “تعزيز الأتمتة والخدمات الالكترونية، الاستمرار في نهج الضبوط والتفاخر بأعدادها، الجولات والمشاركات الروتينية للوزير، وتقنين الدعم”.

وزارة الزراعة

يحسب لوزير الزراعة الجديد “حسان قطنا”، محاولته استقطاب ذوي الخبرة والكفاءة والأفكار في وزارته، الأمر مايزال ضمن نطاق الحدث الإعلامي، ولم تظهر النتائج بعد، لكن مجرد أن يقدم وزير سوري على مثل هذه الخطوات، فإن في الأمر سابقة لم يألفها الشارع السوري بعد.

ففي الـ27 من أيلول، نشرت صفحة وزارة الزراعة الرسمية بالفيسبوك، تعميماً طالب فيه الوزير من المهندسين الذين يجدون في أنفسهم القدرة على تولي إدارة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، التقدم بطلب خطي مرفقاً بالسيرة الذاتية، بالإضافة لتحديد موعد للقاء القامات العلمية وغيرهم من أصحاب الخبرة والاختصاص بهدف تطوير الزراعة، وذلك بين الساعة الـ9 صباحاً وحتى 12 ظهراً، يوم الإثنين من كل أسبوع، وحمل يوم الـ24 من الشهر ذاته، أول لقاء للوزير مع أصحاب الاختصاص والخبرة بمجال الزراعة.

“قطنا” طلب لقاء الدكتور “محمد المسالمة” بعد تعليقه على أحد منشورات صفحة الوزارة، انتقد خلاله خطة الوزارة لإنقاذ قطاع الدواجن في البلاد، كما طلب الوزير لقاء الخبير الزراعي “أكرم عفيف“، بهدف تطوير الزراعة.

كما كان “قطنا”، نشيطاً من حيث الاجتماعات التي عقدها، والزيارات التي قام بها لمحافظات، “اللاذقية”، “حمص”، و”حماة”، إبان الحرائق التي حدثت مطلع أيلول الفائت.وفق مارصد سناك سوري.

ربما يكون “قطنا”، الوزير الأكثر إنجازاً حتى اللحظة، رغم أن إنجازاته كانت على صعيد الحوار والتعاطي مع الآخرين، وكسر حاجز الأبواب المغلقة والتفرد بالرأي، لكن على أرض الواقع مايزال المواطن ينتظر الكثير.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الزراعة في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “التشاركية الفيسبوكية، وضع الكرة في ملعب الخبراء الناشطين على فيسبوك، تطوير آليات تسليم المناصب، التعامل مع كارثة الحرائق”.

وزارة الدفاع

سجلت “وزارة الدفاع إعلاناً بالغ الأهمية لملايين الشبان السوريين، يتضمن أتمتة أسماء المطلوبين للخدمتين الإلزامية والاحتياطية، وقدرة المواطنين الوصول إلى أسمائهم عبر الموقع الرسمي لوزراة الدفاع على الانترنت، ما يمكن المواطنين من معرفة وضعه دون الحاجة للذهاب إلى شعب التجنيد، ما قد يعتبر إنجازاً مريحاً لكثير من المواطنين خلال الفترة الراهنة خصوصاً أولئك المغتربين الذين يتعرضون للابتزاز من قبل البعض مقابل توفير هذه المعلومة لهم.

فيما عدا ذلك، اكتفت صفحة وزارة الدفاع بنقل بيانات المصدر العسكري، والحديث عن معلومات عامة تهم العسكريين، مثل الإجازات والتسريح وغيرها، وذلك بعد ورود استفسارات عن تلك الأمور إلى نافذة الشكاوى الخاصة ضمن موقع الوزارة الإلكتروني.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الدفاع في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “أتمتة الخدمات المتاحة، تعزيز التواصل مع المواطنين وتبسيط الإجراءات خصوصاً تلك المتعلقة بالمدنيين”.

وزارة الإدارة المحلية

ظهرت وزارة الإدارة المحلية بصورة يمكن وصفها “بالاستمرارية” حيث لم يشهد شهرها الأول في عهد الحكومة الجديدة أي ملامح تغيير واضح في النهج، حيث تركز الأنشطة على تزفيت الطرقات، تأهيل أنظمة ري، صيانة مدارس.

بينما كانت الأحداث غير التقليدية توفير معبر طوفي (قارب) للمواطنين المحتاجين لعبور نهر الفرات الذي تدمرت جسوره، إضافة لتدشين معمل لصناعة العبوات البلاستيكية، وإضافة خدمات جديدة مثل خدمة عقد إيجار سكني لبعض مراكز خدمة المواطن في ريف “اللاذقية”.وفق مارصد سناك سوري.

إضافة إلى ذلك كان هناك بعض الإجراءات الروتينية مثل استقبال الوزير “حسين مخلوف” لمفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين “فيليب غراندي”، وتم الحديث عن تعزيز التعاون في المجال الإنساني، كما أجرى جولة على عدد من المشاريع الصناعية في “طرطوس” يوم الـ17 من أيلول الفائت، والتقى مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين “فيليب غراندي”، وتم الحديث عن تعزيز التعاون في المجال الإنساني.

بينما غابت عن الصفحة بشكل لافت قرارات تغيير مجالس محلية منتخبة بقرارات من الوزير، وتسمية أعضاء جدد في مجالس أخرى وإلى آخره من أخبار المجالس المحلية التي تشرف الوزارة على عملها.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الإدارة المحلية في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “جولات ولقاءات روتينة للوزير، استمرار الأعمال الخدمية، تعزيز خدمات مراكز خدمة المواطن”.

وزارة الصحة

ماتزال وزارة الصحة مستمرة بنفس نهجها السابق، رغم تغير وزيرها السابق “نزار يازجي”، ليصبح “محمد حسن غباش”، فالأخبار الروتينية عن تسجيل إصابات يومية بالكورونا، مستمر بالوتيرة ذاتها.

كما أن أبرز الأنشطة تمثلت بلقاءات الوزير كلقاءه نواب محافظ الرقة وبحث الواقع الصحي معهم، أو لقاء ممثلة الصحة العالمية في “سوريا”، “أكجمال مختوموفا”، وبحث سبل تعزيز التعاون بين الطرفين، وبحث مع الممثل المقيم لشبكة الآغاخان للتنمية “محمد سيفو” طرق تعزيز التعاون أيضاً، كذلك شارك بعدة اجتماعات وجولات روتينية أخرى مشابهة.وفق مارصد سناك سوري.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الصحة في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول إما أنه “لا جديد يذكر.. أو نعمل بصمت”.

وزارة النفط

تعد هذه الوزارة حديث السوريين هذه الأيام وفي معظم الأوقات منذ العام 2011 تقريباً، ومع ذلك فإن صفحتها قليلة الحديث، فهي تركز على مشاركة منشورات رئاسة الحكومة حالها حال زميلاتها.

إلا أنها سجلت نشاطاً لافتاً في بيانين أحدهما عن المازوت، والآخر عن البينزين لم يكشف الكثير، قبل أن يخرج الوزير في لقائه عبر الإعلام الحكومي ويوضح.

عموماً لم يستفق الشارع السوري بعد من أزمة البنزين التي تعصف بالبلاد منذ عهد الحكومة السابقة، لذا يبدو الحديث عن إنجازات وزير النفط الجديد “بسام طعمة”، أمراً مبالغاً به قبل الخروج من الأزمة الحالية أولاً، والتي قد يكون الخروج منها أحد أبرز إنجازات الوزير الجديد، لكن أفضل إنجاز له على الإطلاق يكمن في تجنيب المواطن مستقبلاً أزمات المشتقات النفطية، وهذا تحدٍ كبير جدا، في ظل الحرب والعقوبات وغيرها!.وفق مارصد سناك سوري.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة النفط في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول إما أنه “لا جديد يذكر.. أو نعمل بصمت”.

وزارة الأوقاف

لم تخرج وزارة الأوقاف عن سياقها العام، بمشاركة الأدعية والمواعظ عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك، التي من الملاحظ فيها كثرة التفاعلات على منشوراتها، والتي تصل لأكثر من 1000 لايك، بخلاف باقي صفحات الوزارات التي لا تحصل على تفاعل مشابه.

على سبيل المثال، شاركت الأوقاف الآية الكريمة: “ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا”، متبعة إياها بعبارة: “نهجر القرآن ونتغافل عن الأذكار ونسأل ما بال أرواحنا في هم وضيق”، وقد حصل المنشور على 785 لايك، و29 تعليقاً، و35 مشاركة بعد 4 أيام على نشره.

كما نقلت خطب الجمعة التي يلقيها وزير الأوقاف، “محمد عبد الستار السيد”، ونعوة الشيخ “نور الدين عتر”، بالإضافة لخبر افتتاح الوزير مهرجان التسوق “مهرجان الخير”، الذي أقيم في 21 أيلول برعاية الأوقاف وضمّ لوازم واحتياجات متنوعة للمواطن مثل المواد الغذائية والقرطاسية.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الأوقاف في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “زيادة الدعاء، أنشطة الوزير الروتينية”.وفق مارصد سناك سوري.

وزارة المالية

يبدو أن وزارة المالية لا تحب الحديث نهائياً، أو أنها أيضاً لا تملك شيء تقوله للمواطن الذي ينتظر أخباراً عن تحسين الدخل، حيث لم تحمل الصفحةالرسمية أي خبر عن أنشطة الوزارة أو المديريات التابعة لها، واكتفت بنقل أخبار رئاسة مجلس الوزراء، عن الموازنة العامة وغالبية منشورات صفحة الرئاسة الأخرى.

زوار صفحة الوزارة، سيكون أول ما يقرأونه فيها منشوراً مثبتاً منذ أيلول 2018، تؤكد فيه الوزارة أنها الصفحة الرسمية الوحيدة لها، وهو أمر ليس بالصعب التأكد منه بعد تصفح عدة منشورات!.

أما وزيرها “كنان ياغي“، فلم يظهر في منشورات صفحة وزارته سوى مرة واحدة، أعلنت فيه الوزارة عن تخصيص الوزير يوم السبت من كل أسبوع لاستقبال المواطنين، بين الساعة 12 ظهراً وحتى الـ3 ظهراً.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة المالية في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “قل خيراً أو اصمت” وحتى تتمكن من القول إن هناك تحسناً في دخل المواطن يبدو أنها تفضل أن تبقى صامتة.”وفق مارصد سناك سوري.

وزارة الصناعة

أحد معامل وزارة الصناعة حقق أفضل مبيعات منذ تأسيسه “446” مليون ليرة، هذا أهم ما لدى وزارة الصناعة في شهر أيلول، لكن من الصعب تحديد أهمية هذا الانجاز فأعلى نسبة مبيعات ليس بالضرورة أن تكون إنجازاً مقارنةً مع قيمة الليرة السورية حالياً فربما بيع بـ  100 مليون عام 2010 يعادل قيمة أعلى بكثير من القيمة الحالية.

كما أن إصلاح خلل حدث في شركة إسمنت “طرطوس”، أدى لتسرب كميات من الغبار الكثيف، وقدمت اعتذارها من الأهالي المقيمين بالمنطقة، وأكدت عدم حدوث مثل هذا الخلل مستقبلاً حفاظاً على صحة الأهالي وسلامة البيئة، وذلك يوم 13 أيلول.

وفق صفحة الوزارة الرسمية، فإن الوزير “زياد الصباغ” استقبل سفير جمهورية “باكستان”، وتم الحديث عن تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين، بالإضافة لترأس “الصباغ”، اجتماعاً مع مدراء المؤسسات الصناعة في 7 أيلول، واجتماع آخر مع معاونيه ومستشاريه في 6 أيلول، ومن الواضح أنها كانت اجتماعات بقصد أن يتعرف الوزير الجديد على طاقم عمل وزارته.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الصناعة في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “إصلاح المشكلات الروتينية، الاحتفاء بالانجازات، أنشطة الوزير الروتينية، والاعتذار عن الأخطاء”.

وزارة الثقافة

وزارة الثقافة، أقامت عدداً من الفعاليات الثقافية في المحافظات مثل مسرحيات جديدة ومعارض فنون تشكيلية، أما وزيرتها “لبانة مشوح”، فعقدت اجتماعاً مع أسرة الهيئة العامة لمديرية الآثار والمتاحف يوم 10 أيلول، ومشاركتها بتخريج دفعة جديدة من خريجي المعهد العالي للموسيقا 9 أيلول، واجتماعها مع أسرة الهيئة العامة السورية للكتاب 6 أيلول، وجهت خلاله “مشوح” لضغط النفقات، وتفعيل سلسلة “آفاق ثقافية” لدعم الكتب ذات المنحى التنويري.

“مشوح”، عقدت كذلك فور تسلمها الوزارة اجتماعاً مع المعاونين والمدراء العامين، 1 أيلول، وأكدت خلاله على ابتداع حلول مبتكرة للعقبات التي تواجه الأداء.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الثقافة في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “التوفير، التنوير، والاجتماعات”.وفق مارصد سناك سوري.

وزارة التنمية الإدارية

حرصت وزارة التنمية الإدارية على إقامة عدد من الورشات والدورات، مثل دورة إعداد مدرب TOT للعاملين في الدولة بعدد من الوزارات، ودورة أخرى للمدراء بعنوان الظهور الإعلامي للقائد الإداري، تهدف لتعليم المدراء كيفية الظهور عبر الإعلام.

أما الوزيرة “سلام سفاف”، فقد ظهرت في منشور لصفحة الوزارة، تضمن خبر مشاركتها في افتتاح ورشة عمل بمحافظة “حماة”، بعنوان التميز الإداري والتفكير الإبداعي 28 أيلول.

الحديث عن إنجاز للوزارة، قد يكون صعباً قبل أن يرى المواطن نتائج ورشات الوزارة التي تكلف الخزينة أموالاً لا بأس بها كما هو واضح.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة التنمية الإدارية في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “التدريب، وتعليم المدراء كيف يحسنوا الظهور أمام الإعلام”. وفق مارصد سناك سوري.

وزارة الاقتصاد

أما وزارة الاقتصاد فإن أهم ما قامت به وفق صفحتها الرسمية بالفيسبوك، كان قراراً لوزيرها “محمد سامر الخليل”، بتعديل غرامة عدم الالتزام بإبراز السجل الصناعي، لتصبح 100 ألف عوضاً عن 50 ألف.

بالإضافة لقرار آخر، بتطبيق أحكام منطقة التجارة العربية على قضبان النحاس النقي، وإيراد خبر عن زيادة الودائع المصرفية نحو 3 آلاف مليون ليرة خلال 4 سنوات.

يستغرب متابع صفحة وزارة الاقتصاد، لماذا لا يتم مشاركة أخبار اجتماعات الوزير وأنشطة الوزارة، وإنجازاتها أولاً بأول، كما يستغرب قارئ صفحات باقي الوزارات تماماً، فهل لا يوجد إنجازات، أم أن التقصير من آدمن الصفحة فقط!.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الاقتصاد في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “تعزيز التجارة العربية، تغريم المخالفين، زيادة الودائع”.

وزارة الإعلام

اللافت في صفحة وزارة الإعلام كثرة منشوراتها اليومية قياساً بباقي زميلاتها، حيث لا يقل عدد المنشورات اليومي عن 6 إلى 10 منشورات، بينما تحرص الصفحة التي لم تذكر اسم وزيرها “عماد سارة”، بأي نشاط، على نشر التوقعات اليومية للأبراج أولاً بأول.

تتضمن الصفحة، نصائح توعوية من الكورونا، ومعلومات عن بعض أنواع الأغذية، وعرض الدورات التي يخضع لها العاملون في الوزارة، ووفق ما رصد سناك سوري في صفحة الوزارة، فإن الأخيرة أقامت دورة تدريبية خلال شهر أيلول للعاملين في مديرية الإعلام الالكتروني في الوزارة، بهدف تطوير مهاراتهم، دون إضافة تفاصيل إضافية عن الدورة التي أقيمت 20 أيلول، ولم تذكر الصفحة إن كان هناك المزيد من الدورات التي أقيمت بالوزارة.

لا أخبار متعلقة بعمل الوزارة عبر صفحتها الرسمية خلال شهر أيلول، حيث حرصت الصفحة على نقل أخبار محلية وعالمية، وحتى بعض الأخبار المحلية التي تحمل تصريحات خاصة لموقع وزارة الإعلام.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الإعلام في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “صفحة وزارة الإعلام تتحدث عن كل شيء إلا عن نفسها”.وفق مارصد سناك سوري.

وزارة التعليم العالي

رغم أن معاونة وزير التعليم العالي لشؤون الماجستير، “سحر الفاهوم”، كانت قد وعدت العام الماضي بإطلاق أكبر قاعدة بيانات إلكترونية للبحث العلمي، والأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي، خلال شهر آب الفائت، إلا أن صفحة الوزارة لم تعلن عن هذا الحدث حتى بعد شهر من انقضاء زمن إطلاقه بحسب الوعود، إنما استعرضت الصفحة إنجازات الوزير “بسام إبراهيم”، المتمثلة بزيارته للجنة تصحيح الاختبار الأول للفنون الجميلة، وجولته على معرض “عينك ع اختصاصك”، يوم 29 أيلول.

أما حصيلة أعمال الوزارة التي رأت صفحتها الرسمية بالفيسبوك أنها مهمة لنشرها، فهي لقاء “إبراهيم” مع السفير الباكستاني “سعيد محمد خان”، وبحث معه علاقات التعاون العلمي والبحثي بين البلدين، يوم 10 أيلول، وفي الـ8 من الشهر ذاته، حضر الوزير اجتماع هيئة مكتب الشباب المركزي في مبنى القيادة المركزية لحزب البعث، كذلك اجتمع مع المجلس المركزي لنقابة المعلمين، وتمنى لهم النجاح والخروج بتوصيات هامة لمصلحة النقابة والقطاع التعليمي.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة التعليم في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “الالتزام بالاجتماعات الحزبية، التوجه شرقاً بالبحث العلمي، نشاطات الوزير الروتينية، الأمنيات للمعلمين”.

وزارة الإسكان والأشغال العامة

مايزال منشور صفحة الوزارة الرسمية المتضمن لقاءاً للوزير “سهيل عبد اللطيف”، مع قناة المنار اللبنانية، مثبتاً أعلى الصفحة منذ 10 كانون الأول 2019، ولابد أن المتابع للصفحة قد حفظه “بصماً”، وعلى سيرة “البصم”، ما البصمة التي حققها الوزير الذي استمر بالحكومة الجديدة؟.

“منزل لكل عائلة سورية“، الشعار الذي أطلقه “عبد اللطيف” العام الفائت، لكن لا وجود لدلالات في صفحة الوزارة الرسمية على تحققه، فالصفحة لم تكن نشطة جداً بأخبار الوزير ونشاطات الوزارة، واكتفت بذكر منشور عن مشاركته بافتتاح وختام الورشة المشتركة مع وزارة التنمية الإدارية، لإعادة هيكلة الشركات الإنشائية بمجمع “صحارى”، يوم 30 أيلول.وفق مارصد سناك سوري.

كذلك شاركت الصفحة خبراً عن اجتماع الوزير مع مسؤولي القطاع التعاوني السكني، والذي تمحور حول دراسة واقع هذا القطاع دون الخروج بجديد يذكر، وخبراً آخر من صفحة رئاسة الحكومة، يتحدث عن مشروع السكن البديل وتطوراته، بعد عدة لقاءات أجراها الوزير “عبد اللطيف” مع وزارة الإدارة المحلية ومحافظة “دمشق”، اللافت في الأمر أن صفحة الوزارة لم تذكر شيئاً عن تلك الاجتماعات، ما يثير بعض الاستغراب، فلماذا لم تنقل تفاصيل تلك الاجتماعات حين عقدها، ما يتيح للمواطن التعرف على مدى العمل الذي يمارسه مسؤوليه؟.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الإسكان في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “إذا لم يكن لدينا جديد فعليكم قراءة الأخبار السابقة، نشاطات الوزير الروتينية، التحفظ على النتائج (شفافية)”.

وزارة الاتصالات

ماذا تتوقعون أن تجدوا بنهاية الشهر على صفحة وزارة الاتصالات الرسمية بالفيسبوك؟، بالتأكيد ليس إعلاناً عن تقديم عروض جديدة، لا ندرك ما هي توقعاتكم، لكن ما ستجدونه هو منشور لتذكير الزبائن بتسديد فواتيرهم الهاتفية المتأخرة في “دمشق” وريفها، كما أعلنت عن إصدار عدد من الطوابع البريدية الجديدة.

أبرز أنشطة الوزارة التي يترأسها “إياد الخطيب”، هي جولة قام بها على مزود خدمات الإنترنت “تراسل”، مؤكداً خلالها تقديم الخدمات الأمثل للناس يوم 21 الشهر، وحضوره القمة العالمية لمجتمع المعلومات عبر جلسات افتراضية شارك بها مع عدد من الوزراء العرب والغربيين يوم 9 أيلول.

أيضاً، اجتماع “الخطيب” مع المعاونين والمدراء العامين، والتأكيد على تحقيق هدف الحكومة الجديدة بخلق أفكار متجددة والبعد عن النمطية والتقليد يوم 3 أيلول، كما حضر مسابقة كشف الثغرات الأمنية وكرم الفائزين فيها يوم 10 الشهر، والإعلان عن تحديد “الخطيب” يوم الإثنين من كل أسبوع للقاء المواطنين بين الساعة 1 إلى 3 ظهراً.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الاتصالات في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “نقل أهداف الحكومة للعاملين فيها، تحصيل الفواتير، تحسين الخدمات، المشاركات والأنشطة الروتينية للوزير”.

وزارة العدل

صفحة وزارة العدل نقلت عدة أخبار عن تغييرات إدارية ببعض المحاكم السورية، قام بها الوزير الجديد “أحمد السيد”، الذي حدد يوم السبت من كل أسبوع لاستقبال المواطنين وشكاويهم، بين الـ11 صباحاً وحتى الـ1 ظهراً.

ووفق الصفحة، فإن “السيد”، التقى مع قضاة النيابة العامة والتحقيق والإحالة، وشدد عليهم ضرورة العمل الجدي وتضافر الجهود لإنصاف الحق، يوم 20 أيلول، كما التقى المحامين العامين من كل المحافظات، يوم 12 الشهر، وأكد على القضاة والعاملين التقيد بالدوام اليومي، والإسراع في إنجاز الدعاوى، وقال إن العدالة المتأخرة ليست عدالة بمعنى الكلمة.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة العدل في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “توجيهات الوزير، إسراع إنجاز الدعاوي، التقيد بالدوام، التغييرات”.وفق مارصد سناك سوري.

وزارة الموارد المائية

وزير الموارد المائية الجديد “تمام رعد”، أحد الوزراء النشطين خصوصاً في عقد الاجتماعات، حيث أجرى عدة اجتماعات مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم لمتحدة الإنمائي “رملة الخالدي”، واجتماع آخر مع معاونيه ومدير عام الهيئة العامة للموارد المائية، ومدراء الموارد المائية في المحافظات، واجتماع ثالث مع مدراء شركات الصرف الصحي بالمحافظات، وأيضاً اجتماع مع مدراء مؤسسات مياه الشرب بالمحافظات، كذلك مع معاونيه والمدراء المركزيين في الوزارة، واجتماع مع المدير العام لأكساد.

من الواضح أن الاجتماعات التي عقدها الوزير الجديد، كانت بهدف التعرف على المدراء والمسؤولين في الوزارة، وخطط عملهم، إذ لم تحمل أي جديد يذكر، وشاركت صفحة الوزارة أيضاً أخبار المديريات التابعة لها والأنشطة التي تقوم بها في المحافظات، مثل أعمال التأهيل والصيانة للمرافق الخدمية والمائية، وتأهيل الآبار وغيرها، بالإضافة لبعض أخبار باقي الوزارات.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الموارد المائية في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “نشاطات الوزير، التأهيل والصيانة، التعارف والتواصل”.

وزارة النقل

سجلت وزارة النقل واحداً من القرارات التي لاقت صدىً إيجابياً، حيث تم تحديد مدة تكليف مدراء النقل ومراكز إجازات السوق بثلاث سنوات، مع إجراء تقييم نصف سنوي، لاتخاذ قرار إما باستمرار المدير أو اختيار بديل.

الوزارة أعادت افتتاح مطار “دمشق” الدولي لكن من الصعب تحديد إذا كان قراراها أم قرار الحكومة، إلا أن الوزير زار المطار واطلع على الإجراءات النهائية لاعادة افتتاح يوم 30 أيلول، وأجرى عدة تغييرات إدارية ببعض المحافظات، حتى من الممكن القول بالاستناد إلى رصد سناك سوري لصفحات الوزارات خلال شهر كامل، إن أكثر وزارة جرت فيها تغييرات إدارية هي النقل.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة النقل في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “تطوير الجانب الإداري، التقييم، التغير، وأنشطة الوزير”.وفق مارصد سناك سوري.

وزارة الداخلية

صفحة وزارة الداخلية الرسمية بالفيسبوك، تغص بأخبار الحوادث والجرائم، بالإضافة لعدة أخبار أخرى عن لقاء الوزير “محمد خالد رحمون” مع ضباط خريجي دورتي القيادات العليا والأولى في الوزارة، وحضوره حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط قوى الأمن الداخلي، وحضور مراسم تخريج دورة طلاب الضباط في كلية الشركة بدمشق، بالإضافة لمشاركته في بعض الجولات الحكومية الرسمية.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الداخلية في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “نشاطات الوزير، ونحن نسهر على مكافحة الجريمة”.

وزارة التربية

لم تكن بداية وزير التربية “دارم طباع“، مع الحكومة الجديدة موفقة جداً، بالنظر إلى كمية التنمر التي تعرض لها، كون اختصاصه كطبيب بيطرة بعيد عن منصبه كوزير للتربية، ليأتي لاحقاً السجال بينه وبين عميد كلية الطب البشري السابق بجامعة “دمشق”، “نبوغ العوا”، ويزيد الطين بلة، وبات الوزير “طباع” حديث السوشل ميديا والناس.

لم تحمل صفحة الوزارة الرسمية بالفيسبوك، أخباراً جديدة توضح أي إنجاز لوزيرها، بل تضمنت أخباراً روتينية عن عقد اجتماعات وجولات اعتيادية، فيما عدا خبر عن استقبال وزيرها “طباع” للطفلة “نور” التي انتشرت صورها عبر الفيسبوك وهي تكتب وظائفها في الشارع بينما تبيع البسكوت، لتساعد الوزارة بتأمين منحة دراسية لها من بنك “البركة” الخاص، بدعم جزئي للطفلة ولشقيقتها.

إلا أن أبرز أنشطتها هو القرار الحاسم بفتح المدارس تحت أي ظرف كان رغم حجم المعارضة له.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الموارد المائية في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “ماضون في قرارتنا، اجتماعات وجولات روتينية، توفير الدعم للأطفال”.وفق مارصد سناك سوري.

وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

بالنسبة لـ وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل فقد ذكرت صفحتها الرسمية بالفيسبوك، خبراً عن مشاركة الوزيرة الجديدة “سلوى عبد الله” بجولة على مؤسسة التأمينات الاجتماعية واطلعت على واقع العمل فيها، وجولة أخرى تفقدية على مركز خدمة المواطن، والتقت المنسق المقيم للأمم المتحدة في “سوريا”، “عمران ريزا” وبحثا سبل التعاون، والتقت أيضاً عدداً من مدراء المديريات بالمحافظات واستمعت إلى واقع عملهم والصعوبات التي يواجهونها.

وبإجراء تحليل بسيط لأبرز أحداث الشهر الأول لوزارة الشؤون الاجتماعية في عهد الحكومة الجديدة والتي نشرتها صفحتها الرسمية فإنها تتمحور حول “نشاطات الوزيرة، العين على التأمينات، الاستفادة من المنظمات الدولية”.

خاتمة

تعطي الأيام الأولى لأي وزير انطباعاً مبدئياً عن المسار وآلية عمله خصوصاً وأنه يأتي متحمس حتى ولو كان وزيراً معاد توزيره في حكومة جديدة، بل هناك دول تحاسب مسؤوليها على أول 100 يوم من توليهم مهامهم وتطبيق وعودهم وإن كنا في سوريا لا نحصل على الكثير من الوعود المرتبطة بزمن من مسؤولينا.

لكن بالعموم من الصعب الحكم على عمل الوزارات من خلال صفحاتها فالكثير من هذه الصفحات عديمة الشفافية قليلة النشاط، وهي مشكلة مكررة من حكومات سابقة لم يستفد فيها وزرائها من منابرهم الرسمية في تحقيق مبدأ الشفافية ومشاركة المعلومات مع الجمهور حتى يكون على اطلاع بكل شيء وحتى تظهر كل وزارة فعلياً للجمهور إذا ماكانت تعمل أو تعيش في سبات عميق وتحمل أخطائها للحرب.

سناك سوري