لماذا تعيش النساء أكثر من الرجال؟

0
40
Young businesswoman and young businessman side-by-side in starting position and determined to win. Concepts: competition; corporate race; power struggle; battle of the sexes. Studio photography, isolated on white background.

هل المرأة أقوى من الرجل؟ قد يبدو هذا للوهلة الأولى سؤالًا ساذجًا، فالرجال عمومًا يتمتعون بتكوين جسماني وعضلي أقوى من النساء، ومن ثم فإن إجابة السؤال ستكون بالنفي، لكن إذا وضعنا القدرات العضلية جانبًا، واعتبرنا أن «القوة» المقصودة هنا هي القدرة -اجتماعيًا ونفسيًا وبيولوجيًا- على مواجهة تحديات الحياة، ومقاومة خطر الموت، فإن الإجابة على الأرجح ستكون بـ«نعم»، النساء أكثر قوة من الرجال، وأكثر قدرة على مواجهة شبح الموت، وهذا ما سنفحصه ونحن نجيب عن سؤال لماذا تعيش النساء أكثر من الرجال؟

تشير إحصاءات «منظمة الصحة العالمية (WHO)»، إلى أن ثمة فجوة في متوسط العمر المتوقع (وهو مقياس إحصائي لمتوسط العمر الذي من المتوقع أن يعيشه الكائن الحي، بناء على سنة ميلاده، واعتمادًا على مجموعة من العوامل والمتغيرات، من بينها الجنس) بين الرجل والمرأة، لصالح الأخيرة، وتختلف قيمة الفارق في العمر المتوقع بين الجنسين من منطقة جغرافية إلى أخرى، لتترواح بين أربع وثماني سنوات.