للمرة الأولى منذ 2011: سوريا تُرسل وفداً إلى أميركا

0
1857

يشارك وفد سوريا للمرة الأولى منذ عام 2011 في مؤتمر برلماني رسمي على الأراضي الأميركية، وتحديداً في “نيويورك” التي تستضيف المؤتمر الدولي للتنمية المستدامة وأهدافها.

زيارة الوفد إلى أميركا تأتي بعد أيام من زيارة وزير الخارجية العماني إلى دمشق، ويقول رئيس لجنة العلاقات الخارجية والمغتربين في مجلس الشعب “بطرس مرجانة” في تصريحات نقلتها جريدة الوطن إن واشنطن كانت قد رفضت منح الفيزا لوفد سابق قبل 7 أشهر، بينما منحتها هذه المرة لوفدنا الذي انطلق أمس من عمَّان.

مشاركة سوريا في المؤتمر تعد حدثاً هاماً في ظل شبه انعدام الإدارة التنموية في البلاد والحاجة الماسة للعمل التنموي خصوصاً ذاك الذي ينطلق من المحليات التي أنهكتها الحرب وعملية الاستهلاك والاستجرار.

وفد مجلس الشعب السوري الذي لطالما وضع الحرب شماعة سيأخذ شماعته معه إلى المؤتمر بحسب “مرجانة” الذي أكد أنهم سيقولون في المؤتمر إن الحرب وتأثيراتها من أسباب عدم تحقيق التنمية المستدامة بالشكل الصحيح.

إلا أن مصادر الوفد لم تُعلن عن جدول أعماله خلال الزيارة وفيما إذا كان سيلتقي مع وفود برلمانية غربية بما فيها “الأميركية” مثلا!؟.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد وضعت الأجندة التنموية “2030” التي تركز فيها على محاربة الفقر وعدم المساواة .. إلخ من مواضيع سوريا بأمس الحاجة لها.

سناك سوري