للمرة الأولى عربياً .. أكساد يصدر معجماً للمصطلحات العلمية للثروة الحيوانية

0
112

دمشق- هالة ابراهيم

     أصدر المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، حديثاً، مرجعاً علمياً مهماً جداً بعنوان ” معجم المصطلحات العلمية للثروة الحيوانية “.

     صدر المعجم باللغات الثلاث، العربية، والإنكليزية، والفرنسية، وجاء بـ 590 صفحة من القطع الكبير.

     وقال المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، في تصريح إعلامي، إن عالمنا المعاصر يشهد تنوعاً وتطوراً علمياً سريعاً، ما يؤدي إلى تراكم معرفي في المصطلحات العلمية الأجنبية في ميادين العلم المختلفة، ومنها مجال الثروة الحيوانية.

     وأضاف، أنه، وعند العودة للمراجع العلمية المتوافرة للبحث عن المصطلحات العلمية في الثروة الحيوانية، نجد أن المكتبة العربية الزراعية تفتقر إلى معاجم متخصصة في هذا المجال، ولذلك، بادر المركز العربي (أكساد) إلى التصدي لإنجاز هذا المشروع – المعجم المهم جداً للباحثين العرب.

     ولفت إلى أن عملية التعارض في المصطلح العلمي العربي، تُعَدٌ من التحديات التي تواجه الباحثين في مجال الثروة الحيوانية، مشيراً إلى أن توحيد المصطلح يؤدي إلى لغة علمية موحدة على مستوى الوطن العربي، مما يدعم التواصل العلمي بين الباحثين والخبراء العرب، ويوسع نطاق المعرفة، من خلال استخدامه في المراحل الدراسية كافة، وفي التأليف والترجمة.

     ونوه بأن أكساد، سبق له وأن عقد ورشة عمل علمية حول تأليف معجم موحد للدول العربية للمصطلحات العلمية في مجال الثروة الحيوانية، في بيروت، بتاريخ 2016/3/21م، شارك فيها، إلى جانب خبراء أكساد المعنيين، خبراء من سورية، ومصر، والعراق، والجزائر، وتونس.

     وأوضح المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، أن المشاركين في الورشة، اتفقوا خلالها على أن يتولى المركز العربي (أكساد) إصدار المعجم قبل نهاية العام الحالي (2016م)، وذلك لأهميته العلمية الفائقة، والذي يصدر للمرة الأولى في الدول العربية،  ” والمركز يصدره قبل انتهاء المدة المحددة “، على حد تعبيره.