لجان تطوير منطقة الغاب تعقد اجتماعها الثالث.. وزير الزراعة: نسير وفق البرنامج التنفيذي والدراسة ستكون منجزة مع نهاية العام

0
15

دمشق –هالة ابراهيم |

ناقشت اللجان المركزية والفنية في وزارة الزراعة اليوم الدراسات  التنظيمية والتنموية والبرامج الزمنية التنفيذية التي وضعت لتطوير منطقة الغاب.

وبين وزير الزراعة المهندس احمد القادري أن هذا الاجتماع هو الثالث من نوعه، وسيتم فيه مناقشة واعتماد أسس جدول المسح الميداني الذي سيبدأ اعتباراً من الأسبوع القادم لجمع البيانات على أرض الواقع ومن خلالها ستوضع الدراسة التي ستكون منجزة مع نهاية العام الحالي، لافتاً أن اللجان تسير وفق البرنامج التنفيذي الذي تم اعداده في الجلسة الأولى.

وأكد القادري على أهمية منطقة الغاب من الناحية الزراعية وما يمتلكه من إمكانيات ومقومات لإحداث تطوير وتنمية حقيقية في هذه المنطقة.

وأوضح مدير السياسات الزراعية بوزارة الزراعة المهندس رائد حمزة أن المشروع التنموي الشامل الذي سيتم وضعه يشمل كل القطاعات في منطقة الغاب وليس فقط القطاع الزراعي باعتبار الغاب منطقة زراعية بل الصناعة والسياحة أيضاً، لافتاً أن الغاب يشكل منطقة اقتصادية نموذجية من كافة المحاور، إضافة إلى أنها ستكون تجربة يمكن تعميمها لاحقاً حسب المنطقة والطبيعة الجغرافية والموارد المتاحة.

وأشار حمزة إلى أن المشروع مازال في بدايتة، ومرحلته الأولى تتضمن تحليل الواقع الراهن، واليوم سيتم مناقشة ورقة عمل لهذا التحليل وبناءً عليه سيتم تحديد برنامج يضم عدة مشاريع تنموية ونشاطات تخدم المنطقة وتساهم في تطويرها.

بدوره أشار مدير عام الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف إلى أنه سيتم في هذا الاجتماع تحليل الواقع الراهن على مستوى القرية الواحدة والأسرة ومصادر الدخل ونقاط القوة والضعف والتي يساعد تحليلها على المضي في البرنامج، وفي المرحلة القادمة سنلمس نتائج هذا البرنامج، منوهاً أن أهم خطوة يجب تحقيقها في المنطقة هو تأمين مصادر للمياه التي تشكل حجر الأساس لتطوير المنطقة ومنها ينطلق البناء الاقتصادي والاجتماعي فيها.

وقدم مدير السياسات عرضاً عن الدراسة التي تم اعدادها حول تحليل الواقع الراهن والنهج الاستراتيجي للتنمية المستدامة في المنطقة.