لتشجيع الصناعيين.. وزير المالية يستثنيهم من السلفة الضريبية

0
36

دمشق|

استثنى وزير المالية إسماعيل إسماعيل الصناعيين من أداء السلفة الضريبية بهدف تشجيعهم وتقديم التسهيلات لهم، لدعم عجلة الإنتاج، من خلال قناة تخفيض تكاليف الإنتاج، لمنافسة المنتجات المستوردة.

وبموجب القرار رقم 536 الصادر مؤخراً – حصلت «الوطن» على نسخة منه- تم تعديل المادة 5 من القرار رقم 2226 تاريخ 27/8 /2005 الخاص باستيفاء السلف الجمركية من المستوردين.

ورغم الاتفاق على تشجيع الصناعيين باستثنائهم من أداء السلفة الضريبية، إلا أنه عند إعداد مشروع القرار 536 تمت إضافة نص إلى المادة الثانية ينهي العمل بأحكام القرار رقم 895 التي تضمنت تحديد الفئات المستثناة من أداء السلفة على ضريبة الدخل عن مستورداتها، وضمت المؤسسات الصناعية التي لديها سجل صناعي قبل 31/1/2010 وذلك عن المواد الأولية المستوردة من قبلها الداخلة في الصناعة، التي لا يتجاوز رسمها الجمركي 5 بالمئة.

يشار إلى أن القرار رقم 536 رفع السلف الضريبة المترتبة على المستوردات لدى الأمانات الجمركية وفقاً للشرائح التي تم اعتمادها من مديرية الجمارك العامة، وألزم القرار الأمانات الجمركية باحتساب سلفة الضريبة على المستوردات واستيفائها ضمن ضوابط محددة لهذا الغرض، على أن يتم الاستيفاء وفق مجموعات.

وتم بموجب القرار تحدد السلفة بنسبة 2% على المجموعة الأولى التي رسمها الجمركي 1%، وبنسبة 3% على المجموعة الثانية التي رسمها الجمركي 5%، وبنسبة 4% على المجموعة الثالثة التي رسمها الجمركي 10%، وبنسبة 4.5% للمجموعة الرابعة التي رسمها الجمركي 20%، كما أضاف القرار المجموعة الخامسة التي لم تكن موجودة قبل اعتماد الشرائح الجمركية الخمس من مديرية الجمارك العامة، وهي المجموعة التي رسمها الجمركي 30% وتستوفى سلفة الضريبة على مستوردات هذه المجموعة بنسبة 5%، حيث بدأ العمل بهذا القرار ابتداءً من اليوم الأول من شهر أيلول الماضي.

مع العلم أن النسب المعمول بها سابقاً هي 1% للشريحة الأولى، و2% للشريحة الثانية، و3% للشريحة الثالثة، و4% للشريحة الرابعة.