لافروف: مختلفون مع السعودية بشأن تطبيق بنود بيان “جنيف1”

0
58

موسكو|

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن هناك خلافات بين روسيا والسعودية بشأن تطبيق بنود بيان جنيف1 ولكن أغلب المواقف متقاربة لافتا إلى أن النقاش حول المبادرة التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنشاء حلف إقليمي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي سيتواصل .

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في موسكو اليوم “ناقشنا أهداف تطبيق التفاهمات والتوافقات التي يضمنها بيان جنيف 1 .. وعلى الرغم من وجود بعض الخلافات في المواقف الروسية السعودية حول تطبيق البيان إلا أنه يمكنني القول إن أغلب المواقف الروسية السعودية تتطابق .

وأضاف لافروف “اتفقنا على مواصلة التفكير في الخطوات التي يجب اتخاذها لخلق الظروف المواتية لاستئناف الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة السورية بجميع أطيافها برعاية المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا.

وأشار لافروف إلى اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع الجبير ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في قطر قبل أسبوعين حيث جرت مناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط وسبل حل الأزمة في سورية مبينا أن “لقاء موسكو اليوم كان مفيدا جدا ويأتي لتطوير التفاهمات التي تم التوصل إليها في الدوحة .

وأوضح لافروف أن الرؤية الروسية والسعودية موحدة في ضرورة تضافر الجهود لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية التي هي مصدر الخطر ليس فقط لروسيا والسعودية بل للعالم كله لافتا إلى أن النقاش سيتواصل حول المبادرة التي أطلقها الرئيس بوتين لإنشاء تحالف إقليمي واسع ضد داعش وقال “لقد وجدنا بعض الملامح لتطبيقها.