لأول مرة.. صيني يدلي بشهادته في المحكمة عبر الإنترنت

0
4

 

في حادثة تعتبر الأولى من نوعها في الصين، أدلي أحد الصينيين بشهادته إلى المحكمة في إحدى القضايا الجنائية عبر فيديو بث مباشر على الإنترنت.

ونقلت شبكة أخبار الصين عن الشاهد قوله: “لسنا بحاجة إلى الذهاب للمحاكم للإدلاء بشهاداتنا في أية قضية، فيمكن للمحكمة سماع الشهود عبر بث مباشر على الإنترنت، هذا مريح للغاية، ويوفر الوقت”.

واستخدم الشاهد، الذي يدعى جونغ، “منصة وي تشات” وهي أشهر منصات التواصل الاجتماعي في الصين ليُسجل فيديو بث مباشر يدلي من خلاله بشهادته التي طلبتها منه محكمة جوانغ دونغ بجنوب الصين في قضية جنائية.

وذكرت “أخبار الصين” أنه طُلب من الشاهد تأكيد هويته عن طريق تقنية التعرف على الوجه من خلال تطبيق هاتفي، لضمان الأمن وحماية الهويات أثناء تقديم الأدلة.

والتطبيق طورته إحدى الشركات على أساس المبادئ التوجيهية التي نشرتها وزارة الأمن العام الصينية.

وأكدت المحكمة أن تقديم الأدلة عبر الإنترنت أكثر راحة للشهود، فضلاً عن توفير استخدام المال العام لدفع ثمن سفرهم وغيرها من موارد المحكمة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعتمد فيها المحاكم الصينية على تكنولوجيا الإنترنت في الأغراض القضائية، إذ افتتحت البلاد في وقت سابق من العام الحالي أول محكمة صينية عن طريق الإنترنت بمدينة هانغتشو عاصمة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين.

وهي محكمة مخصصة في التعامل مع حالات الغش في التداول عبر الإنترنت، وعقود الديون الإلكترونية المبرمة، وحالات انتهاك حقوق النشر على الإنترنت.

وتُجرى جميع إجراءات المحكمة، من إيداع الدعوى وبدئها، من خلال موقع المحكمة، وفقا ًلما ذكره التليفزيون المركزي الصين.

وستُعقد جلسات الاستماع وإعلان الحكم عبر الإنترنت من خلال بث الفيديو في الوقت الحقيقي.