لأول مرة : شركة روسية كبيرة متخصصة بإنتاج لقاحات الدواجن تدخل منتجاتها السوق السورية

0
90

دمشق – خاص- نيفين عيسى|

أقامت وكيل شركة  افيفاك (avivac) الروسية للادوية البيطرية ندوة شارك فيها اطباء بيطريون روس ، وذلك بحضور حوالي ١٠٠طبيب بيطري.

وتحدث خلال الندوة الطبيبان البيطريان الروسيان الدكتور يفغيني الكساندر افسيتديديسكي والدكتور الكسي فرولوف عن مرض النيوكاسل عند الطيور وأعراض المرض وانتقال المرض واللقاح الخاص بالدواجن والطيور والاوقات المحددة له  ، إضافة إلى اسباب عدم وجود طرق لايقاف دورة حياة الفيروس الذي يبقى ثلاث سنوات في وضع التجميد  ، ويبقى في الجثث النافقة في التربة ٣٠يوما وفي الماء١٥يوما وعلى الحبوب ٤٥يوما وعلى ريش الصيصان وعلى قشور البيض ١٢٦يوما.

 الدكتور الكسندر تناول موضوع التهاب القصبات المعدي عند الدجاج الوبائية والتلقيح والوقاية والعوامل والطرق المساعدة على انتشار مرض التهاب القصبات والعدوى الشديدة للفيروس ، وكذلك تعدد الانواع المصلية ، حيث تصاب الطيور بجميع الاعمار وطرق العدوى عن طريق الجهاز التنفسي والهضمي.

وعلى هامش الندوة التقى “موقع اخبار سوريا والعالم “وكيل شركة افيفاك  الدكتور البيطري ساطع كاسوحة  الذي اوضح بأن الهدف من الندوة التعرف على لقاحات الدواجن ذات الجودة العالية ، وأن هنالك الكثير من الشركات قاطعت  تصدير لقاحاتها لسورية بسبب الازمة وتم الاتجاه الى الدول الصديقة ومنها روسيا الاتحادية التي لديها صناعة بيولوجية متطورة وعلى مستوى عال ، وسُجّلت الشركة بوزارة الزراعة السورية وتم استيراد أول دفعة لقاحات، كما يوجد في وزارة الزراعة العديدة من الادوية لكن لاتكفي كل الاحتياجات المحلية  .

الدكتور عبد الستار السيد الدكتور البيطري وعضو محافطة دمشق بين ان التعاون في قطاع الدواجن والثقة مع شركة “افيفاك” الروسية وما تحويه  من لقاحات الزيتية والمائية يعد أمرا مثمرا ، وأن الهدف من الندوة المساعدة في تطوير الاطباء البيطريين وبناء القدرات الفردية  والنعريف بالامراض وتشخيص بعض الامراض واهميتها في التشخيصات الوقائية في قطاع الدَواجن والذي يعتبر من القطاعات الهامة ويخدم الثروة الحيوانية ، وأضاف أن لدينا مخابر متخصصة بالصحة الحيوانية ونأمل من جمبع المربين في القطاع الخاص مراجعة مخابر موجودة في وزارة الزراعة لتشخيص امراض الدواجن ووصف اللقاحات الجيدة ، مشيرا إلى وجود صعوبات تتعلق بعدم توفر الاعلاف بشكل كامل  وكذلك تذبذب الاسعار ، إذ أن سعر المنتج غير سعر المباع وصعوبة تنظيم مهنة الدواجن. 

وتعد شركة افيفاك (avivac) الروسية للادوية البيطرية من الشركات الروسية الداعمة للدواجن و لاول مرة يأتي الدواء الخاص بالشركة إلى سورية .

يذكر أن الشركة حاصلة على شهادات عالمية وطورت العديد من اللقاحات منها لقاح نيو كاسل وهو لقاح زيتي ومنفرد على مستوى العالم ، وهي تستقبل  مجموعة من العلماء الذين يعملون بمجال العلوم البيطرية.