كيف تضامن الفنانون اللبنانيون مع متظاهري “طلعت ريحتكم”

0
32

بيروت|

تعقيبًا على التظاهرات الأخيرة التي حدثت في وسط بيروت، وتحرك حملة “طلعت ريحتكم” شارك الفنانون اللبنانيون بآرائهم كل حسب طريقته، حيث علّقت الفنانة جوليا بطرس وكتبت عبر حسابها على “تويتر”: “أيها الكبار أسأل من نصبكم في موقع القرار.. أي قوانين لتنظموا وتحفظوا النظام.. وأنتم الظلم الذي يكسر النظام.. وينسف السلام“.

أما الفنان معين شريف الذي شارك المتظاهرين على الارض دعا إلى إسقاط النظام الطائفي الفاسد والذي وحمل من قبل المتظاهرين على الأكتاف وتعرض لعدد من الرضوض نتيجة التدافع الذي حصل بين المحتجين والقوى الأمنية.

الفنان زين العمر الذي انضم إلى المشاركين في التظاهرة طالب بدوره باستقالة الوزراء إذا كان لديهم شرف وكرامة. ودعا الشعب اللبناني إلى النزول إلى الشارع للتعبير عن رأيه، غير انه أصيب لاحقا بكتفه من جراء التدافع وأدخل إلى المستشفى للمعالجة.

الممثل بيتر سمعان دعا من رياض الصلح زملاءه الفنانين إلى الانضمام إلى تحركهم وطالب من جهته الحكومة ورئيسها إلى الاستقالة وتسليم السلطة إلى قيادة الجيش.

الفنانة ميكاييلا التي حضرت إلى الاعتصام حثت الجميع على الانضمام اليهم، غير أنها ما لبثت ان أصيبت بالهلع بعد إلقاء القنابل المسيلة للدموع ما دفعها إلى أن تهرع للإمساك بالعلم اللبناني صارخة بأعلى صوتها: «تفو عليكن».

الإعلامي وسام بريدي شارك المتظاهرين في تحركهم وطمأن الشعب اللبناني «الا يخاف على بلده من هذا التحرك، لأن من نزل إلى الشارع هم خيرة الشباب وهم الأكثرية التي صمتت فترة طويلة والكل تاجر باسمها. وقال «خافوا الأكثرية الصامتة إذا تكلمت… والكل مدعو للنزول والقول لا للتبعية لا لسياسة الأمر الواقع… ونعم للبنان ولشباب لبنان».

أما السوبر ستار راغب علامة الذي تواجد في توانس خلال الايام الماضية، كان له موقفان، موقف مستنكر للتعرض للمتظاهرين ليل السبت، وآخر داعم للرئيس تمام سلام بالتزامن مع عقد الأخير مؤتمره الصحافي وما جاء في الموقفين عبر صفحته على تويتر: «معركة الزبالة بين الشعب والحكومة يجب ان لا تنتهي إلا بإزالة النفايات من الشوارع. الشعب على حق، المتظاهرون على حق، لا يحق للدولة ضرب المواطنين».

وعبر علامة في موقف آخر عن دعمه للرئيس سلام الذي قال عنه: «الرئيس تمام سلام رجل آدمي وصادق ووطني. المشكل الحقيقي بالبلد هو الخلافات والانقسامات العمودية بين الأفرقاء السياسيين الموجودين في الحكومة».

النجمة نجوى كرم نشرت من جهتها رابط أغنيتها «كلمة حق» وعلقت بقولها: «نحنا الدولة ونحنا الصوت… طلعت ريحتكم».

المخرج الموسيقي كميل طانيوس طالب بدوره باستقالة الطاقم السياسي وكتب قائلا: «طلعت ريحتكم… ثورة لبنان… ضدن كلن…. طلعت ريحتكن… لغير الخالق ما منركع… كلمة حق الاستقالة».

الفنان نقولا الأسطا كتب بدوره مستغربا: «أستغرب لماذا تنشط مبادرات السياسيين بعد إهانة وإذلال المواطن اللبناني؟! ألم يحن الوقت ان يحكم هذا الوطن مواطنون صالحون؟».

الممثل يوسف الخال رفض بدوره التعرض للمتظاهرين وسخر من مواقف السياسيين المستكرة لما حصل بقوله: «يعني إذا رئيس الحكومة يستنكر ما يحصل ورئيس جمهورية ما في فإذا مين عم يعطي كل هل أوامر؟ قولكن الطليان؟».

النجمة سيرين عبد النور علقت بدورها على تحرك حملة «طلعت ريحتكم بقولها: «مسيرة ضد الفساد… صورة معبرة جدا لشاب لبناني عم بطالب بحقنا كلنا… زبالة، طلعت ريحتكن».

الإعلامي نيشان ديرهاروتيان انتقد بدوره اعتماد العنف في وجه المتظاهرين وكتب معلقا: «لما يصير اعتداء على أي مواطن يتصل على الرقم 112 وهو رقم طوارئ قوى الأمن الداخلي… إذا كان المعتدي هو قوى الأمن، بمن يتصل المواطن؟».

المخرجة ميرنا الخياط كتبت بدورها متضامنة مع الحملة: «لم يتحملوا فكرة أن المتظاهرين لا ينتمون لأي فريق سياسي، فقاموا بإرسال متطفليهم» و»شاطرين يصرفوا ملايين على أعراس ولادن برات لبنان. طب إزا هل قد قرفانين من البلد فلوا وصرفوا يلي سرقتوهن منا برا… طلعت ريحتكم».

الناقد الإعلامي جمال فياض حمل بعنف على الطاقم السياسي الذي خاطبه قائلا: «يا رموز الفساد… يا أصل العلة!… نظافة الدولة من الفساد والفاسدين، أهم من نظافة الشوارع من النفايات!».

وأضاف: «وبلاها هيدي النصايح وبيانات التأييد يا رموز الفساد… يا أصل العلة!». «انقلعوا بقا.. طلعت ريحتكم» هكذا علقت الفنانة أمل حجازي التي وجهت رسالة غضب إلى السياسيين.

الفنان زياد برجي دعا إلى النزول إلى التظاهرة للمشاركة في الاعتصام وكتب معلقا:»أظن أن الوقت قد حان… لاقوني في ساحة رياض الصلح اليوم الساعة السادسة، حان الوقت لكي نتصرف… عيب بقا».

«حان الوقت.. لاقوني في رياض الصلح.. عيب علينا نشوف هل منظر ونضل قاعدين.. إلى كل من يحب هذا البلد بصدق.. فلنتحرك».

الفنان مروان خوري عبرعن استيائه حيال ما يجري من تطورات في لبنان وأبدى تخوفه على الإنسان بقوله: «مش خايف علبنان عالأرض وعالمصير أنا خايف عالإنسان عالخير وعالضمير».