كوريا الشمالية تبني غواصة صواريخ باليستية

0
42
TOPSHOT - This undated picture released from North Korea's official Korean Central News Agency (KCNA) on September 16, 2017 shows North Korean leader Kim Jong-Un (C) inspecting a launching drill of the medium-and-long range strategic ballistic rocket Hwasong-12 at an undisclosed location. Kim vowed to complete North Korea's nuclear force despite sanctions, saying the final goal of his country's weapons development is "equilibrium of real force" with the United States, state media reported on September 16. / AFP PHOTO / KCNA VIA KNS / STR / - South Korea OUT / REPUBLIC OF KOREA OUT ---EDITORS NOTE--- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/KCNA VIA KNS" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS THIS PICTURE WAS MADE AVAILABLE BY A THIRD PARTY. AFP CAN NOT INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, LOCATION, DATE AND CONTENT OF THIS IMAGE. THIS PHOTO IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY AFP. /

ذكر معهد أميركي أمس (الخميس)، أن صوراً التقطتها أقمار اصطناعية هذا الشهر لترسانة بحرية كورية شمالية تشير إلى «برنامج دؤوب» لبناء غواصة مزودة بصواريخ باليستية.

واستند موقع «38 نورث» الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، ويراقب أنشطة كوريا الشمالية إلى صور التقطت في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي توضح نشاطاً في ترسانة سينبو ساوث في كوريا الشمالية.

وقال موقع «38 نورث» في تقرير: «وجود ما يبدو أنها أجزاء من وحدة ضغط لغواصة داخل الترسانة يشير إلى بناء غواصة جديدة ربما غواصة مزودة بصواريخ باليستية سينبو سي التي تأتي تطويراً لغواصة الصواريخ الباليستية الحالية وهي من فئة سينبو».

وقال التقرير إنه خلال العام الحالي، كان هناك نقل متواصل لأجزاء ومكونات من وإلى ساحتين لقطع الغيار متاخمتين لصالات الإنشاء في وسط الترسانة.

وأضاف أن الصور أظهرت جسمين كبيرين على شكل دائري قد يكونا من أجزاء وحدة الضغط بالغواصة. وقال إن هذين الجسمين يبدوان أكبر من تلك الأجزاء الموجودة في الغواصة الهجومية روميو التابعة لكوريا الشمالية.

وتشير صور لمنصة اختبار إلى التجارب المستمرة لآلية إطلاق صواريخ من غواصة. لكن التقرير قال إنه لم تتم ملاحظة أي نشاط يوحي بالاستعداد لإجراء تجربة جديدة لإطلاق صاروخ من غواصة.

وفي سيول، قالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة عقدا محادثات ثنائية اليوم وتطرقا إلى الإجراءات الرامية لحل القضية النووية لكوريا الشمالية سلمياً وديبلوماسيا.

وأضافت الوزارة في بيان أن المبعوث الكوري الجنوبي لي دو هون ونظيره الأميركي جوزيف يون عقدا «محادثات مستفيضة» بهدف إيجاد سبيل لحمل كوريا الشمالية على الدخول في «محادثات هادفة».

وقالت الوزارة إن الجانبين اتفقا على عقد المزيد من المحادثات في شأن تلك المسألة.

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن السودان تعهد أمس بقطع كل الروابط التجارية والعسكرية مع كوريا الشمالية في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لعزل بيونغيانغ.

وقالت الوزارة في بيان: «ترحب الولايات المتحدة بتعهد حكومة السودان وسوف تواصل التباحث في شأن هذه القضية لضمان تطبيق هذا التعهد بشكل تام»، مضيفة أن وزارة الخارجية السودانية صرحت بذلك في أعقاب اجتماعات مع ديبلوماسي أميركي يزور الخرطوم.