قريباً.. السلطات السورية تصدر جوازات سفر للخيول السورية الأصيلة

0
41

دمشق|

قال مدير مكتب الخيول العربية الأصيلة في وزارة الزراعة السورية محمد الشايب إنه “سيتم للمرة الأولى في سورية، منح جوازات سفر للجواد العربي المسجل في سورية”.

ونقلت صحيفة تشرين السورية عن الشايب قوله: “إن هذه الخطوة هدفها السماح للجواد بالتصدير والمرور إلى البلدان الأخرى، حيث تقوم المديرية حاليا بطباعة هذا الجواز بأسماء الجياد العربية السورية الأصيلة وأرقام تسجيلها”.

وأعلن مدير مكتب الخيول، أنه ” تم التخطيط لبناء هنكار مسبق الصنع في مضمار سباق الخيول في منطقة الديماس في دمشق، بتكلفة 30 مليون ليرة يتسع لعشرين جواداً للحفاظ على الخيول السورية الأصيلة”، مضيفا أنه “منذ بداية الأزمة والحرب التي دخلت عامها الخامس على سورية، تتعرض الجياد العربية السورية الأصيلة إلى التعديات والسرقة”.

ونوه الشايب في هذا السياق إلى “سرقة 200 رأس من الجياد الأصيلة في منطقة الجربا في محافظة ريف دمشق”، مبينا أن التوقعات تشير إلى أن “عدد الخيول الأصيلة في سورية حالياً يصل إلى خمسة آلاف من الجياد، وذلك وفق ما تم جمعه من عينات شعر لمواليد الخيول الجديدة في محافظات حمص وحماة ودمشق وريفها والحسكة وإدلب ودرعا، وبلغ مجموع هذه العينات 1200 عينة شعر”.

وتابع: “تم إرسال 900 عينة شعر إلى ألمانيا لمطابقة نسب الأبوين، تبيّن أنها مطابقة بنسبة 98%”.

وفيما يتعلق بالعينات المتبقية، قال الشايب إنه “تمت مراسلة أحد المخابر المختصة والموثوقة والمعتمدة من قبل المنظمة العالمية للجواد العربي الأصيل في روسيا لتحليل عينات الشعر المتبقية، ويتم خلال الشهر الحالي إرسال العينات إلى هذا المخبر مقابل 2500 روبل روسي عن تحليل كل عينة”.