في طرطوس ابنية برجية تبنى ببيتون مخالف للمواصفات والمحافظ يشهر سيفه بوجه المقصرين

0
90

طرطوس – خاص-طلال ماضي

بعد عام على اقتراح فرع  نقابة المهندسين بطرطوس تشكيل لجنة فنية  لمراقبة تصنيع وتنفيذ مادة البيتون وبعد اخذ اكثر من 500 عينة مراقبة بيتونية و 25 عينة مراقبة الاحضارات الداخلة في صناعة المجبول البيتوني و 10 عينات مراقبة للاسمنت المستخدم بالاضافة الى الزيارات الميدانية الى مواقع الصب و الانتاج للبيتون كشف المستور  .

وفي التقرير الاخير المقدم من اللجنة المشكلة الى محافظ طرطوس والذي تؤكد نتائجه على وجود خلل واضح وكبير في مواصفات البيتون لبعض المجابل العامة والخاصة حيث اغلب المجابل غير معدة بشكل جيد تقنيا لانتاج البيتون بالمواصفات المطلوبة للمواد و البيتون و غياب الادارة الهندسية المختصة في بعض المجابل مما يؤثر على جودة البيتون .

ويشير التقرير المقدم  من قبل اللجنة الى وجود خلل في البيتون المنفذ في بعض المشاريع قيد الانشاء اليوم في المحافظة منها السكن الشبابي وبناء اتحاد العمال الجديد وعلى ضوء ذلك قام محافظ طرطوس المحامي صفوان ابو سعدى باستدعاء المعنيين في المحافظة على الفور وقرر تحويل المقصرين من مشرفين على العمل ومسؤولين في المجابل الى التحقيق .

ويرى مراقبون انه بعد عام من المتابعة والرقابة والتعاميم الى جميع الجهات صاحبة العلاقة بما فيها المجابل جاء وقت الحساب واتخاذ الاجراءات الرادعة من قبل المحافظ بحق المجابل البيتونية العائد للقطاعين العام والخاص المخالفة  للعمل وفق المواصفات المعتمدة والمعممة على كافة الجهات المعنية .

الاجراءات القانونية التي توعد بها المحافظ كانت قاسية جدا بحسب ما نقلت مصادر من محافظة طرطوس حيث دعي للتحقيق كل من هو مسؤول ومقصر بعمله وحبل الاستدعاء ما زال ممتدا ويتوقع ان تصدر اوامر ادارية بحق المقصرين قد تصل الى كف يدهم عن العمل في حال لم تتدخل الواسطة في انزال جوي واشهار البراءة الممهورة بشماعة الازمة .

ونتيجة الانتشار الواسع للابنية البرجية في المحافظة و ظروف البيئية الساحلية  يبقى تحدي تفعيل عمل اللجنة والعمل بالتوصيات المقترحة ومتابعة التحقيق وملاحقة المقصرين في المجابل المخالفة وترجمة حماس ابو سعدى على ارض الواقع للوصول الى نتائج مرضية والمراهنة على ارتفاع حساسية اصحاب العمل لخطورة البنية الانشائية لمقرهم ويبقى السؤال هل سترضخ الجهات الوصائية الى الاتصالات من جهات عليا لتغض النظر عن البيتون ام ستتمسك بعملها اكثر وخاصة بعد ان لمست حجم الخطا والكارثة ربما الايام القادمة سنجيب عن هذه الاسئلة واخرى مجهولة .

وكان موقع اخبار سوريا والعالم نشر تخقيق تحت عنوان /البيتون في طرطوس غير مطابق للمواصفات الفنية / بتاريخ 28 /10 http://worldnews-sy.com/?p=18165 وقد قام محافظ طرطوس مشكورا بالتحقيق بالموضوع