في أول ظهور له بعد شفائه.. الحلقي يتحدث عن إجراءات لضبط سعر الصرف ومعاقبة السائقين المخالفين

0
32

دمشق|

في أول ظهور إعلامي له بعد إجراء عمل جراحي وجه وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية وزارات الصحة والسياحة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتشدد في مراقبة الصناعات الغذائية والمطاعم لضمان التزامها بقواعد الصحة والنظافة العامة والأسعار.

ودعا الحلقي الجهات المعنية إلى “معالجة أزمة النقل والتزام السائقين بالتعرفة المحددة وإنزال أشد العقوبات بحق المخالفين”.

وتحدث الحلقي عن “وجود حزمة إجراءات اتخذها مجلس النقد والتسليف والبنك المركزي واللجنة الاقتصادية ستنعكس إيجاباً على واقع سعر صرف الليرة السورية” بحسب تعبيره.

وبحث المجلس مشروع قانون أعدته وزارة التعليم العالي حول جواز تعيين الخريجين الأوائل في كل اختصاص أو قسم يمنح درجة الإجازة والخريجين الثلاثة الأوائل على الأكثر في كل كلية تمنح درجة إجازة واحدة في نظام التعليم العام من السوريين ومن في حكمهم معيدين في الكليات التي تخرجوا منها دون إعلان أو مسابقة.

وعرضت خلال الجلسة مذكرة وزير العدل المتضمنة مقترحاته حول بلاغ مجلس الوزراء المتعلق بحظر تعيين أو استخدام أي كان إلا بموجب مسابقة أو اختبار وفقا للقوانين والأنظمة النافذة.

وقدم حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة عرضا للإجراءات المتخذة لضبط سعر صرف الليرة السورية والمحافظة على استقراره والأسباب الموضوعية والطارئة التي أدت إلى عدم الاستقرار مشيرا إلى ضرورة ضبط حجم إجازات الاستيراد وتأمين عرض سلعي في السوق بأسعار عادلة والتدخل الايجابي لمؤسسات الدولة في الأسواق وتعديل الأسعار الاسترشادية للصادرات والواردات وضبط عملية التهريب وتفعيل القطاع الصناعي والخاص للحد من الاستيراد وترشيد الإنفاق العام بالإضافة إلى التركيز على الصناعات الغذائية والزراعية وتعزيز الاكتفاء الذاتي .

وفي تصريح صحفي عقب الجلسة ذكر ميالة أن المصرف المركزي حاضر في السوق وسيعقد اليوم جلسة تدخل مع شركات الصرافة بشريحة قدرها 20 مليون دولار إضافة لما يقوم به من تدخل عن طريق المصارف في تمويل المستوردات ومستلزمات الانتاج بحدود 10 ملايين دولار يوميا كما سيقوم بتمويل المستوردات عن طريق مؤسسات وشركات الصرافة.

وشدد على أن كل ما تبثه وسائل الإعلام ومواقع الانترنت عن سعر الصرف يهدف إلى ترويع وتخويف المواطنين مؤكدا أن تدخل المصرف سيحدث استقرارا في سعر الصرف خلال أيام.