“فيسبوك” يشتري كلمات مسروقة.. الأرقام العددية المتتالية سبب في القرصنة

0
37

واشنطن|

ذكر موقع “سي نت” الأمريكي، أن شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” اشترت من السوق السوداء كلمات مرور مقرصنة تعود لخدمات إلكترونية عالمية بهدف حماية ورفع أمان مشتركي موقع “فيس بوك”.

ونقل “سي نت” عن رئيس قسم الحماية الإلكترونية في “فيس بوك”، أليكس ستاموس، قوله خلال كلمة في “قمة الويب”: “أصبح واضحا (بعد شراء شبكة “فيس بوك” كلمات المرور المسروقة) أنه بالرغم من قدرتنا على كتابة برمجيات آمنة بشكل كامل، إلا أن المستخدمين مازالوا يصابون بأضرار (سرقة حساباتهم)”.

وأضاف ستاموس أن “إعادة استخدام نفس كلمة المرور في أكثر من موقع يبقى السبب الأول في التضرر في شبكة الإنترنت”.

وقال إن الهدف هو مقارنة تلك الكلمات المسروقة بتلك التي يعتمد عليها مستخدمو فيسبوك، وعند حدوث تطابق يتم تنبيه المشتركين الذين يعتمدون على كلمات مرور ضعيفة أو غير آمنة لزيادة حماية حساباتهم.

وأظهرت كلمات المرور المقرصنة المتداولة في السوق السوداء أن العديد منها مثل “123456” وأخواتها من الأرقام العددية المتتالية كانت سببا في سهولة قرصنتها. وإذا كان هناك من يستخدمها فهذا يجعل الحساب الشخصي تلقائيا أكثر عرضة للسرقة. وهذا الأمر ما تريده “فيس بوك” أن تجنبهم إياه.

وأكد ستاموس أن جهود فيس بوك تكللت بالنجاح وذلك بتحذير عشرات الملايين من مستخدميها من أن كلمات مرورهم ليست آمنة بما فيه الكفاية.