فيريل: إرھابیو الغوطة يرتجفون من رؤية أرتال الجیش السوري

0
34

مشاھد أرتال الجیش السوري التي وصلت لمحیط الغوطة الشرقیة، فعلْت فِعلھا، بالمصالحة تعلو بین صفوف إرھابیي الغوطة الذین كانوا قبل أیام یتحدثون عن الصمود والنصر!! فما الذي یجري وقد یجري؟

نظرة سریعة على الغوطة الشرقیة

حرر الجیش السوري 220 كلم مربع، وبقي أقل من 100 كلم مربع تحت مساحة الغوطة الشرقیة حوالي 320 كلم مربع، كانت تحت سیطرة المجموعات الإرھابیة. حتى تاريخ سیطرة الإرھابیین، والذي ُصنف كمنطقة ”خفض توتر“ في اجتماع أستانا الأخیر، لك ّن الإرھابیین لم يلتزموا بالھدنة وأمطروا دمشق خلال أقل من شھر بـ 1300 قذيفة ھاون، حصدت أرواح عشرات المدنیین.

ھذه الـ 100 كلم مربع تتقاسمھا عدة تنظیمات إرھابیة تتبع لعدة دول بالولاء

والتمویل:

  1. ”جیش الإسلام“: ومقره الرئیسي مدينة دوما، ويسیطر على 45% من المساحة السابقة، ويتبع للسعودية مباشرة.
  2. ”جبھة النصرة“: تسیطر على 25%/ وتتواجد في عربین وجوبر وحزة وحوش الأشعري، أي القطاع الأوسط. تتبع لقطر وتركیا.
  3. ”فیلق الرحمن“: يُسیطر على 25%، ويندمج مع جبھة النصرة بحیث يصع ُب التفريق بینھما، ويتقاسمان لقطر وتركیا.
  4. ”أحرار الشام“: يسیطر على 5% ويتمركز بشكل رئیسي في حرستا وبساتینھا، وھو متنقل التبعیة بین السعودية وقطر وتركیا.

المعارك بین التنظیمات السابقة دائمة، والخلاف على الزعامة والتبعیة بین قطر والسعودية، جعلتھم  يتقاتلون دائماً ، بحیث أصبحت الغوطة الشرقیة عدة إمارات إسلامیة متناحرة!!

ماذا یحدث الآن داخل الغوطة الشرقیة؟

رفع الجاھزية القتالیة لدى كافة التنظیمات الإرھابیة، الأخبار التي وردت مركز فیريل تفید بأ ّن ”جیش الإسلام“ بدأ يُسلُحّ  حتى الأطفال للقتال، ابتداءً من ابن العاشرة. كما قام بمنع استخدام الھواتف المحمولة لدى مقاتلیه، وصادر عدداً كبیراً منھا، ومنع أية اتصالات خارج المنطقة.

ورد مركز فیريل بأ ّن قیاديین في ”جیش الإسلام“ يجرون اتصالات مع جبھة النصرة وفیلق الرحمن لتوحید الصفوف، وصد أي ھجوم للجیش محاولة توحید صفوف الإرھابیین لقتال الجیش السوري، لكن الخلاف الرئیسي يبقى على الزعامة؛ َمن سیقود العملیات العسكرية؟

حالة الرعب غيرت لھجة زعماء ”جیش الإسلام“ فجأة، وحديث عن الأخوة في الإسلام مع جبھة النصرة وفیلق الرحمن،  بعد أن قتلوا المئات من الجانبین!! بیان ”جیش الإسلام“ كان الأكثر وضوحاً ومحاولة التقارب تلك، إذ قال: (تمُّر الغوطة الشرقیة بمرحلة حرجة، تستدعي اجتماع الفصائل وإزالة بین الإخوة، وتبث الشائعات والأكاذيب. وقد قطعنا في التقارب مع إخواننا مسافات طیبة)… العوائق ووحدة الكلمة… لا نزال نسعى لإصلاح ذات البین، ولا تزال الشیاطین تفسد، وتشیع البغضاء

فقد بیعت ربطة الخبز البارحة بـ 1800 لیرة سورية، وكیلو السكر بـ 12000 لیرة، واسطوانة الغاز بـ 80 ألف لیرة ضیق اقتصادي وغلاء أسعار المواد الغذائیة بشكل كبیر، رغم وصول مساعدات غذائیة قبل أيام،  

الموقف الدولي من الاستعدادات لتحریر الغوطة

الأھم ھو التصريح الروسي الذي صدر على لسان (ألیكسندر إيفانوف) الناطق باسم ”قناة حمیمیم“ الذي قال: ”ستدع ُم موسكو تحركات القوات الحكومیة البرية في منطقة خفض التصعید في الغوطة الشرقیة، للقضاء على تنظیم جبھة النصرة في حال لم تفلح الوسائل السلمیة في تحقیق ذلك“.

حتى الإرھابیین أنفسھم يعلمون أن روسیا موافقة على ما يقوم به الجیش السوري، وھو ما أكد ُه المتحدث باسم ”أحرار الشام“ في الغوطة الشرقیة المدعو ”منذر فارس“.

تحرير الغوطة يعني انتھاء  الإرھاب  المحیط بدمشق، وھذا ما لا تريده الدول الداعمة للإرھابیین، الولايات المتحدة وتركیا وقطر والسعودية ، لكنھا صامتة حد ما بانتظار حدوث شيء ما، سنتحدث عنه لاحقاً  .

سیناریوھات وتحذیرات عما قد یجري في الغوطة الشرقیة

مما لا شك فیه أ ّن إرھابیي الغوطة يرتجفون لمنظر أرتال الجیش السوري، لكن ھل سیستسلمون ھكذا بسھولة؟ في الغوطة الشرقیة الآن صراع بین تیارين:

تیار أول: يريد المصالحة مع الدولة السورية ويضّم زعماء وتجار وأثرياء القرى والمدن غیر المقاتلین، يساندھم عدد كبیراً من زعماء التنظیمات  الإرھابیة الذين لم يرفعوا أصواتھم بعد، بسبب الخوف من الاتھام بالُجبن.  وجمیعھم من أبناء الغوطة، والذين يريدون تجنیب المنطقة دماراً

تیار ثاني: يريد القتال حتى آخر لحظة، ويضم الإرھابیین من أبناء الغوطة والأجانب خاصة في تنظیم جبھة النصرة.

في جمیع الأحوال؛ قرار أن يُقاتل الإرھابیون أو أن يجنحوا نحو الاستسلام، لیس بیدھم، الأمر يأتي من الرياض والدوحة وأنقرة وواشنطن… والقرار حسب معلومات مركز فیريل حتى اللحظة: (قاتلوا حتى آخر شخص في الغوطة وسوف ندعمكم)… سوف ندعمكم، كیف؟ الدعم بالسلاح والعتاد شبه متوقف مع اطباق الجیش السوري على الغوطة، إذاً… السیناريوھات المتوقعة إثنان لا ثالث لھما: القتال أو سیكون عدد الذين سیتوجھون إلى إدلب: 10 آلاف؟ يحتاجون لأكثر من 200 باص أخضر، عملیة كبیرة جداً… الاستسلام وإلى إدلب.

ماذا سیحدث إذا قرر إرھابیو الغوطة القتال؟

الحالة المعنوية لإرھابیي الغوطة الشرقیة في الحضیض، ومعظمھم سیفكر بإدلب وھو يقات ُل الجیش السوري… قلائل سیقاتلون حتى الموت، لكن الخطورة تكم ُن في أربعة نقاط وھي بمثابة تحذير من مركز فیريل:

  1. العملیات الانتحاریة، وھذا أمر متوقع أن تقوم بھ التنظیمات الإرھابیة ضد صفوف الجیش السوري.
  2. قصف دمشق بالھاون وتفجیرات، رداً على ھجوم الجیش السوري، لإلحاق

أكبر عدد من الضحایا في صفوف المدنیین.

  1. الكیماوي… وھو ما تنتظرُه وتُخطط لھ الدول المعادیة لسوریا مع إرھابیي الغوطة وتمثیلیة قصفھم بالكیماوي لن تكون مفاجئة، وھنا ستستغلُ واشنطن ومعھا دول الناتو ”مسلسل باب الكیماوي“ لإیقاف الجیش السوري و… قصفِھ.
  2. النقطة الأخیرة: إشغال الجیش السوري بمناطق أخرى، مثلاً یجري في الغوطة بكافة الظروف… دیر الزور أو إدلب. أو… ھجوم إسرائیلي… تل أبیب لن تكون بعیدة عما يجري

أرتال الجیش السوري دبِت الرعب في صفوف إرھابیي الغوطة، حتى قبل أن تطلق طلقة واحدة، والقادُم لابد أن یكون تحریر دمشق من الإرھاب وبأیة وسیلة… یرى مركز فیریل أ ّن مشاركة الجیش الروسي في العملیات ستكون بمثابة رادع قوي لأیة اتھامات غربیة… جاھزة…