فوائد زيت الزيتون للجسم لا تصدق!

0
87

فوائد زيت الزيتون للجسم معروفة منذ القدم، فهو يملك خصائص استثنائية، شرط أن يكون بكراً وطبيعياً مائة بالمائة. زيت الزيتون مضادّ للألم، مضادّ للشيخوخة، مرطب ومضادّ للسرطان، اكتشفي فوائد هذا المكوّن الرائع فيما يلي:

فوائد زيت الزيتون ضدّ أمراض القلب والأوعية الدموية

أثبتت عدة أبحاث أنَّ زيت الزيتون هو حليف مضادّ للتخثر ومضادّ للتكدس؛ أي بكلمات أخرى هو يقلل قدرة الأطعمة الدهنية على التراكم وإغلاق أو سد الشرايين، وذلك بتفادي التجلط المفرط للدم. وبالنسبة إلى العلماء، فإنَّ هذه الخصائص تفسر الصلة بين النظام الغذائي لبلدان حوض المتوسط وانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في تلك البلدان، حيث يعتبر زيت الزيتون ملك المائدة في هذا النظام الغذائي.

فوائد زيت الزيتون كمضادّ للألم

إن شرب زيت الزيتون ليحل محل مسكنات الألم ليس أمراً غريباً، وفقاً لدراسة أمريكية، التي أثبتت خصائصه المضادّة للالتهاب المماثلة لتلك التي توجد في الإيبوبروفين. رغم ذلك ثمة جانب سلبي يتعلق بالكميات التي يجب امتصاصها للحصول على نفس تأثير الإيبوبروفين.. يجب استهلاك 50 غراماً من زيت الزيتون لتهدئة ما يعادل 1/10 من الألم. والأوليوكانتال ((Oleocanthal هو الذي يعطي زيت الزيتون الأصلي البكر مذاقه الحريف قليلاً، والذي يمنحه خصائصه المضادّة للالتهاب.

فوائد زيت الزيتون: إكسير الشباب

زيت الزيتون غني جداً بالبوليفينولات، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم، وعلى وجه الخصوص خلايا الجلد، على محاربة تأثير الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة. ويحتوي زيت الزيتون كذلك على الأوميغا 9، والذي يحفز نشاط خلايا الجسم، ويساعد الجسم على محاربة الشيخوخة كذلك.

فوائد زيت الزيتون كسلاح ضدّ السرطان

والفضل دائماً للبوليفينولات التي تمنع تشكيل الخلايا الحرّة، وبالتالي يقلل زيت الزيتون خطر ظهور سرطان البروستات وسرطان الثدي. وفيما يتعلق بهذا الأخير، فإنَّ دراسة أمريكية أجريت عام 2005 أثبتت أن حمض الأوليك في زيت الزيتون يهاجم الجين المرتبط بتطور سرطان الثدي.

فوائد زيت الزيتون في كبح الجوع بشكل فعال

بفضل حمض الأوليك، فإنَّ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون سوف تساعد على محاربة الرغبة بتناول الوجبات الخفيفة والنكهات المختلفة. مركّبات زيت الزيتون تعطي في الواقع شعوراً فورياً بالشبع.

فوائد زيت الزيتون كمنظف للكولسترول السيئ

مرة أخرى، فإنَّ حمض الأوليك، والذي يأتي من عائلة أوميغا 9، هو حليف ثمين لتخفيض مستوى الكولسترول السيئ إل دي إل LDL في الدم. كيف ذلك؟ مثل جميع عناصر الأوميغا 9، فإنه يحفز إنتاج الكولسترول الجيد إتش دي إل HDL، ويدمر الكولسترول السيئ.

فوائد زيت الزيتون: مرطب قوي

يستخدم زيت الزيتون منذ قديم الزمان في تصنيع منتجات العناية بالتجميل والكريمات والصابون والحليب… أما السكوالان، والذي يحتويه زيت الزيتون؛ فإنه قريب جداً من تركيبة البشرة والشعر، ويعيد حاجزها الدهني، ويحميها من الجفاف.

فوائد زيت الزيتون: حليف للذاكرة

يحتوي زيت الزيتون على نسبة 80 في المائة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تسمى كذلك “الأحماض الجيدة”. تحتوي خلايا الدماغ على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة من السلسلة الطويلة.. تشير الأبحاث، التي ما زالت في مهدها، إلى وجود رابطة إيجابية بين تناول حصة إضافية من الأحماض الدهنية وتحسين الوظائف الإدراكية للدماغ.

فوائد زيت الزيتون: ملين خارق القوة

هل أنتِ عرضة لنوبات من الإمساك العرضي أو المتكرر؟ سيكون زيت الزيتون حليفك الأفضل. فمن شأن تناول ملعقة كبيرة عند النهوض صباحاً على معدة فارغة أن يحفز إفرازات أملاح الصفراوية، وهي ملينات طبيعية خارقة القوة.

• نصيحة: ينبغي عدم الإفراط في تناول زيت الزيتون، حيث يحتوي على نسبة 90 في المائة من الدهون، وبالتالي يجب استهلاكه باعتدال. وللاستفادة من خصائصه يفضل عدم تسخينه؛ لأنَّ درجات الحرارة العالية تغيّر تركيبته.