فشل تسمية محمد علاوي رئيساً لوزراء العراق

0
30

فيما عادت مباحثات تشكيل الحكومة العراقية إلى المربع الأول بعد فشل تكليف الدكتور محمد توفيق علاوي الليلة قبل الماضية، يعقد الرئيس العراقي برهم صالح اجتماعا اليوم في قصر السلام مع عدد من قادة الكتل السياسية والنواب لحسم أمر التكليف.

وأبلغ رئيس كتلة بيارق الخير في البرلمان العراقي محمد الخالدي «الشرق الأوسط» أن «رئيس الجمهورية دعا إلى اجتماع لغرض التباحث حول أمر المرشح لتشكيل الحكومة بعد أن كان مقررا أمس تكليف محمد توفيق علاوي من بين اثنين آخرين وهما علي الشكري ومصطفى الكاظمي»، مبينا أن «خلافات في اللحظات الأخيرة حالت دون ترشيح علاوي». وبينما لم يبين الخالدي ما إذا كان علاوي الذي تم استدعاؤه من لندن بطائرة خاصة قد تم استبعاده أم لا تزال المباحثات جارية بشأنه، فإن سياسيا مطلعا على أجواء مباحثات ليلة التكليف المفترض رجح في حديث لـ«الشرق الأوسط» استبعاده «بعد أن واجه اعتراضات في اللحظات الأخيرة من بعض الكتل السياسية الأمر الذي أعاد مباحثات التكليف إلى المربع الأول».

إلى ذلك، ينتظر أن يغادر الرئيس العراقي في وقت لاحق اليوم إلى سويسرا لحضور منتدى دافوس وسط اعتراضات عديدة من قبل بعض القوى السياسية بخصوص لقائه المجدول مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، حيث عبرت بعض الكتل والفصائل المسلحة عن رفضها لقاء صالح مع ترمب لا سيما أنه سيتناول ملف انسحاب القوات الأميركية من العراق. ولم يصدر عن رئاسة الجمهورية أي بيان أو توضيح بشأن ذلك. c