فايا يونان … في اولى حفلات مهرجان “الياسمين” على أرض مدينة المعارض القديمة بدمشق

0
70

دمشق / راما السفان |

احيت الفنانة فايا يونان اولى حفلات مهرجان الياسمين الاول الذي تقيمه شركة مينا للفعاليات الثقافية والفنية على ارض مدينة المعارض القديمة مساء امس .

وقدمت يونان عدد من الأغاني منها اغنيتها “دمشق” التي تؤديها لاول مرة بشكل كامل وهي من البومها الجديد “حكايا القلب” حيث شهد الحفل حضورا وتفاعلا كبيرا .

وسبق الحفل مؤتمر صحفي عقد في فندق الشيراتون بدمشق بحضور الفنانة فايا يونان والمدير الفني في شركة مينا فراس هزيم وحشد كبير من وسائل الاعلام

حيث يأتي هذا اللقاء الاعلامي ضمن عدد من المؤتمرات الصحفية للنجوم المشاركين في المهرجان اكدت يونان خلال المؤتمى انها منذ اول مرة صعدت بها الى المسرح منذ خمس سنوات شعرت انه بيتها وتحاول تقديم الافضل والتقدم دائما وقامت بالعمل خلال هذا العام على اصدار الالبوم والمشاركة بمهرجانات وحفلات مختلفة

و حول اعتمادها حتى الان على الانتاج المستقل لألبوماتها أوضحت فايا انها تتلقى عروض من شركات انتاج وهي بانتظار الشركة المناسبة ضمن شروط معقولة كالشركة التي لاتلغي حريتها باختيار كلمات الأغاني واللحن وهناك العديد من الشركات التي تقدر الفن.

و اشارت فايا يونان الى حرصها على تقديم الاغاني التي تشبهها وتلامس قلبها لتتمكن من ايصالها للجمهور وانها تعمدت تقديم المرأة بصورة قوية في اغانيها ولا تفضل تقديمها بطريقة ضعيفة او مهزومة كما يفعل البعض ولن تقدم أغاني دراما ابدا.

كما نفت فايا ان سبب غيابها عن سورية هو حادثة “السيلفي” بمهرجان القلعة وأكدت ان السبب هو عدم وجود البوم جديد حيث انها تفضل دائما العودة باغاني جديدة بالاضافة ان ظروف تنظيم الحفلات بسورية اصعب من غيرها .

وحول سبب اختيارها دخول عالم الفن من خلال الغناء باللغة العربية رغم انها تحمل الجنسية السويدية لفتت فايا انها احبت الانطلاق من بلدها وبين اهلها تقدم فن وتراث تربت عليه مثل فنانة فيروز وهي لاتهتم بالعالمية قبل انتشارها عربيا

كما اكدت انه لا مانع لديها من تقديم البوم باللغة السريانية بعد تقديمها اغنية سابقة فاللغة السريانية أحدى اللغات السورية القديمة والكثير من افراد عائلتها يتحدثون بها كما انها ترغب بتقديم أشياء جديدة دائما.

وحول تجربة التمويل جماعي التي عملت عليها فايا ببداية دخولها عالم الفن وكانت سبب بدخول فايا موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية اشارت فايا انها تجربة صعب تكرارها فهي تستخدم لمرة واحدة وكونها كانت ببداياتها لذلك طلبت مساعدة ودعم معنوي ومادي وما دفعها لتنفيذ المشروع في ذلك الوقت هو محبة ناس وايمانهم بفايا حتى قبل ان يسمعوا صوتها، واضافت هناك طرق جديدة ومبتكرة لخلق اي مشروع.

كما اكدت فايا انها تدير صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي شخصيا.

وعن معايير اختيار مسارح التي ستغني عليها بعد تقديمها حفلات على مسارح مهمة كدار الاوبرا السورية ودار الاوبرا المصرية ومشاركتها بمهرجان قرطاج اكدت فايا ان المسارح لها تاريخ معين وقيم اثرية وثقافية فقد كان حلمها الوقوف والغناء على مسرح قلعة حلب لكن نجاح اي حفل يصنعه الجمهور بمحبته وتفاعله.

بدوره تحدث فراس هزيم عن رعاية المهرجان لاتاحة الفرصة للشباب السوري بلقاء فنانيهم المفضلين والاستمتاع بحفلات هي الاهم خلال الصيف الحالي بالاضافة ان التنظيم يتم بأعلى مستوى بكافة جوانبه الفنية والتعاقد مع أهم وأبرز الفنانيين لإرضاء جميع أذواق الشباب السوري.

واكد هزيم ان شركة مينا تحرص دائما على الوفاء بوعدها وتقديم ماهو افضل دائما و التعامل بمصداقية تامة مضيفا انه بعد انتهاء مهرجان ياسمين يجري العمل على فعاليات العام القادم حيث سيتم اختيار الفنانيين بشكل اوسع من مصر وتونس وقال // محاولة من الشركة ان يكون مهرجان دولي واي فنان يحب المشاركة بمهرجانات سورية مرحب فيه ولدينا دراسة لاقامة حفلات جماهيرية خلال الشتاء لفنانيين مهمين وهدف شركة مينا الوصول لتنظيم مهرجانات عالمية وتوصيل رسالة من سورية الى العالم.//

الجدير ذكره ان مهرجان الياسمين برعاية وزارة السياحة ومحافظة دمشق وشركة mtn سورية ومجموعة القاطرجي، ويستمر حتى يوم الاحد 15 ايلول حيث سيحي الفنان ملحم زين حفل يوم الجمعة والفنان جوزيف عطية يوم السبت ويختتم فعالياته بحفل الفنان ناصيف زيتون .