غرف الزراعة تكشف أسباب ارتفاع اسعار لحم الفروج وبيض المائدة

0
35

دمشق – باسل واوي

كشف اتحاد غرف الزراعة السورية الاسباب الحقيقة لارتفاع اسعار الفروج في الاسواق المحلية التي من اهمها تراجع الانتاج ونسبة العاملين بهذا القطاع

في تصريح صحفي صباح اليوم لموقع “اخبار سوريا والعالم ” قال المهندس عبد الرحمن قرنفلة المستشار الفني في اتحاد غرف الزراعة السورية : كثرت في الآونة الأخيرة التصريحات الإعلامية حول أسباب ارتفاع أسعار لحم الدجاج وبيض المائدة في الأسواق المحلية ومعظم تلك التصريحات تخضع لدرجة غير عادية من عدم اليقين ، نتيجة عوزها الى تحليل علمي منطقي للعوامل المحيطة بالقطاع ككل وواقع السوق .

وأضاف قرنفلة : من المؤكد ان الزيادات الطارئة على اسعار منتجات الدجاج لم تكن تدريجية ، ورآها البعض مبالغ فيها ولا يستطيع غالبية المواطنين تحملها في ظل موجة الغلاء التي شملت كافة مستلزمات المعيشة . وتعود اسباب الزيادة في اسعار منتجات الدجاج الى :

* تراجع حجم المعروض من منتجات الدجاج في الأسواق نتيجة عوامل متعددة في مقدمتها :

  1. تراجع نسبة تشغيل المداجن في البلاد بنسب تتراوح بين 50-70% وفقاً لموقع انتشار تلك المداجن . متأثرة بــــــــــــــــــ :

أ- تداعيات الأزمة التي تسيطر على البلاد متسببة بتخريب عدد كبير من منشآت الإنتاج .

ب- ضعف السياسات الحكومية المتعلقة بتمويل العمليات الجارية لمربي الدواجن .

ت- ضعف سياسات تسعير منتجات الدجاج التي الحقت خسائر تراكمية بالمربين .

  1. ارتفاع اسعار مدخلات الإنتاج بشكل تصاعدي مدفوعة بتبدل سعر صرف العملة المحلية تجاه العملات الأجنبية التي يتم استيراد مستلزمات الإنتاج بها .
  2. العلاقات التبادلية القائمة بين ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء وحجم الطلب على لحم الدجاج حيث يرتفع حجم الطلب على لحم الدجاج مع تقدم ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء
  3. انحسار البدائل الرخيصة مثل الأسماك المجمدة .

والجدير ذكره أن اتحاد غرف الزراعة سبق ان طلب الى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك منذ اشهر بشراء وتخزين كميات من البيض ولحم الفروج بهدف التدخل الإيجابي في السوق في حال ارتفاع الأسعار ، إلا أن الوزارة لم تستجب لذلك المطلب آنذاك . علماً أن تقديرات حاجة مدينة دمشق اليومية من لحم الفروج تتراوح بين 200 – 250 طن و من بيض المائدة بين /450000-720000 بيضة مائدة / .

واقترح قرنفلة زيادة عدد منافذ بيع المؤسسة العامة للدواجن وتوزعها على كافة المناطق والأحياء واحداث منافذ بيع تابعة لإتحاد غرف الزراعة السورية تبيع بسعر التكلفة من خلا ل الزام المربين بتزويد تلك المنافذ بنسبة من انتاجهم بسعر التكلفة .