عندما يصبح لبوتوكس الشفاه فوائد صحّية

0
32

من يعاني من شلل في الوجه قد يستفيد من جراحة الشفاه التجميلية بحسب دراسة قام بها باحثون من الـ Johns Hopkins University School of Medicine ونشرت في المجلة العلمية JAMA Facial Plastic Surgery .
إنّ شلل الوجه مشكلة يتعرّض لها الفرد بعد إصابته بسكتة دماغية، بسبب ضمور العضلات، والصدمات النفسية أو العيوب الخلقية. وضعف السيطرة على الشفاه الذي يسبّبه شلل في الوجه يمكن أن يؤدي إلى سيلان اللعاب، انسكاب الطعام والشراب، وصعوبة في إجراء الأصوات يتطلّب إغلاق كامل للفم والشفاه.
لقد عمل الباحثون مع 22 فردًا كانوا يعانون من شلل في الوجه من طرف واحد من الفم، وثلاث أشخاص يعانون من ضمور العضلات وكانوا قد فقدوا السيطرة على شفاههم من الجهتين. وقد تلقى المرضى حقن حمض الهيالورونيك التي تجعل الشفاه أكثر انتفاخاً. وتستخدم هذه الحقن كذلك من اجل التخفيف من التجاعيد وللتخفيف من آلام المفاصل لدى الذين يعانون من الأرتروز. وقد كانت النتائج أكثر فعالية لدى الذين يعانون من ضمور العضلات، إذ امتلأت شفاههم حتى أصبحت أكثر قوة بسبع مرات. أمّا بالنسبة للذين يعانون من شلل واحد في طرف الشفاه، فقد تحسنت قوة الشفاه بمعدل 1.4 مرة على الجانب المشلول و 0.4 مرات من الجانب الغير مشلول. تمكّن جميع المرضى من التكلّم بطريقة أفضل وتحسنت لديهم طريقة الأكل.