عمّان: 75 ألف شخص عبروا “جابر – نصيب” منذ افتتاحه

0
58

 قالت وزارة الداخلية الأردنية إن عدد الذين دخلوا الحدود السورية الأردنية عبر معبر “نصيب- جابر” منذ إعادة فتحه 75 ألف شخص منهم 49 ألفا عبروا بالاتجاه السوري

وقال وزير الداخلية الأردني سمير مبيضين خلال اجتماع لجنة النقل والخدمات النيابية إن “مسألة تحديد توقيت الساعة الرابعة مساء لاستقبال الدخول والخروج عبر معبر جابر كانت بناء على رغبة الجانب السوري … وبلغ عدد الذين دخلوا الحدود السورية الأردنية عبر معبر جابر منذ إعادة فتحه 75 ألف شخص منهم 49 ألفا عبروا بالاتجاه السوري”

بدوره أكد النائب الأردني خالد أبو حسان أن اللجنة تثمن دور الأجهزة الأمنية في ضبط الحدود، مؤكدا على ضرورة إعادة تأهيل المعبر وتعزيز الكوادر بـ 100 شخص على الأقل.

وتمت إعادة فتح معبر “نصيب-جابر” الحدودي بين الأردن وسوريا منتصف الشهر الماضي، الذي يعد شريانا حيويا لحركة التجارة بين عمان ودمشق وعبرهما إلى بلدان المنطقة.

ويعد معبر “جابر-نصيب” بين سوريا والأردن، المعبر الرئيس بين 19 معبرا بريا سوريا، ويصفه البعض بالمعبر الأهم في الشرق الأوسط.

وأغلق المعبر عام 2015، عندما سيطر عليه المسلحون، الأمر الذي أدى إلى قطع طريق عبور رئيسي لمئات الشاحنات يوميا، كانت تنقل البضائع بين تركيا والخليج الفارسي وبين لبنان والخليج.