عمليات الإنقاذ تتواصل في المتوسط… والمهاجرون العالقون يبحثون عن ميناء آمن

0
16

بعد عمليات إنقاذ نفذتها كل من “أوشن فايكنغ” و”أوبن آرمز” و”أيتا ماري”… 366 مهاجراً عالقون في البحر وينتظرون إيجاد ميناء آمن.

تمكنت طواقم الإنقاذ التابعة لكل من سفينة “أوشن فايكنغ” و”أوبن آرمز” و”أيتا ماري” من إنقاذ 366 مهاجراً خلال الأيام الثلاثة الماضية. ولا تزال السفن الثلاثة عالقة في البحر المتوسط تنتظر السماح لها بالرسو في ميناء آمن.

78 مهاجراً على متن “أيتا ماري”

أعلنت الطواقم العاملة على متن سفينة “أيتا ماري” الإسبانية تمكنها من إنقاذ 78 مهاجراً كانوا يحاولون عبور المتوسط. وتمكنت السفينة التابعة لمنظمة “سالفيامنتو ماريتيمو” غير الحكومية من إنقاذ المهاجرين ظهر أمس الخميس 21 تشرين الثاني / نوفمبر.

215 مهاجراً على متن “أوشن فايكنغ”

ومن جانبها، أعلنت منظمة “إس أو إس ميديتيرانيه”، التي تدير سفينة “أوشن فايكنغ” بالتعاون مع منظمة أطباء بلا حدود، أن طواقم السفينة قد نفذت عملية إنقاذ أمس الخميس، حيث تم إنقاذ 90 مهاجراً قبالة السواحل الليبية بعد أن كانوا يعبرون المتوسط على متن قارب مطاطي. 

وتعد عملية الإنقاذ هذه الثالثة لـ”أوشن فايكنغ” خلال ثلاثة أيام فقط، فقد تم إنقاذ 94 مهاجراً يوم الثلاثاء، و30 مهاجراً يوم الأربعاء.

ووفقاً لنيكولاس رومانيوك، منسق العمليات على متن السفينة، فقد غادر قارب المهاجرين مدينة الخمس الليبية مساء الثلاثاء، قبل أن يتوجه شرقاً في البحر المتوسط. وأشار رومانيوك إلى أن مصير هؤلاء المهاجرين كان “الموت الحتمي” لولا “أوشن فايكنغ”.

366 مهاجراً عالقون في المتوسط في انتظار ميناء

وأوضح رومانيوك أن الوضع الحالي في البحر المتوسط يعتبر “أسوأ من الأعوام الماضية، فلا يوجد تنسيق في المنطقة. ويبدو أن هناك تجاهلا تاما للأشخاص الذين يفرون من ليبيا بالقوارب ويخاطرون بحياتهم. إنه أمر محبط وخطير للغاية بالنسبة للمهاجرين أنفسهم.”

وأشار منسق عمليات “أوشن فايكنغ” إلى المعلومات التي تداولتها بعض صفحات وسائل التواصل الاجتماعي حول تحطم قارب مهاجرين في المتوسط وغرق من كانوا على متنه.

وتتجه “أوشن فايكنغ” حالياً شمالاً بحثاً عن ميناء لإنزال المهاجرين الموجودين على متنها. وقد طلبت طواقم السفينة من مراكز تنسيق إنقاذ البحر الإيطالية والمالطية توفير ميناء آمن، خاصة وأن “الموانئ الليبية لا تعتبر آمنة بموجب القانون الدولي” وفقاً لرومانيوك.

ويتواجد الآن 366 مهاجراً عالقون في المتوسط في انتظار ميناء آمن، حيث يوجد 78 مهاجراً على متن “أيتا ماري”، و215 مهاجراً على متن “أوشن فايكنغ”، و73 مهاجراً كانت قد أنقذتهم سفينة “أوبن آرمز” الخميس.