«على سطح دمشق » يمثل سورية في المهرجان الدولي للسينما للجميع بالمغرب

0
7

دمشق- أخبار سورية والعالم|

يشارك الفيلم السوري الروائي القصير “على سطح دمشق” إخراج المهند كلثوم، ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للسينما للجميع بدورته السابعة بدعم من مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، بشراكة مع المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي خلال الفترة 16 إلى 18 من الشهر الجاري في مدينة تنزنيت المغربية.

وبحسب مدير المهرجان جمال أكوســــل، فإن الدورة  السابعة تتميز بقوة الأفلام المنافسة والمشاركة في المسابقة الرسمية من دول عدة منها ” سورية، فرنسا، الجزائر، مصر، بريطانيا، تركيا والأردن .بالإضافة الى عروض موازية لأشرطة وثائقية قصيرة وطويلة، مع استضافة و تكريم السينما العراقية لهذه السنة.

 المهرجان سيكرم المخرج العراقي «جعفر مراد» المخرج التيزنيتي «سعيد بحوس» والموسيقي العازف «محمد مخلص» .

يهدف المهرجان الدولي للسينما للجميع إلى المشاركة في التنمية المستدامة عبر الثقافة السينمائية وقوتها التعبيرية والتثقيفية بالنسبة لجميع شرائح المجتمع، من نزلاء السجن المحلي، الهواء الطلق، مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعض المؤسسات التعليمية لاحتضان ورشات تكوينية وماستر كلاس في مهن السينما.

يتناول فيلم على سطح دمشق الذي كتب السيناريو له الكاتب سامر محمد إسماعيل حكاية جيل يعيش حياته افتراضياً ويعجز عن تحقيق ذلك في الواقع الذي فاقمت الحرب على سورية مفارقاته الصادمة وأحالت الأمكنة إلى حواف خطرة للغاية معلنا حب الاستمرار في العيش رغم جميع أنواع الموت والبحث عن الحب مهما كان مستحيلاً.

يذكر أن الفيلم من بطولة كل من الفنانين لينا حوارنة , وسيم قزق , لارا بدري , عامر العلي , هنوف خربوطلي , يامن سليمان , حمادة سليم والإعلاميين ربا الحجلي , طارق علي .

أما فريق العمل في الفيلم فيضم، الإشراف العام :محمود عبد الواحد، مدير الإضاءة والتصوير: باسل سراولجي، مدير إدارة الإنتاج: مراد شاهين، مدير الإنتاج : حسان الموحد، مخرج مساعد وسكريبت: براءة زريق،الإدارة المالية: حسين الخطيب، مونتاج وغرافيك: نور الدين الكردي، مشرف إضاءة : دريد رحال، سينوغراف :هبة خصروف، مكياج : مازن صبورة، كلاكيت :يزن محمود، فوكس بولر: هادي غيبة، موسيقا تصويرية: سمير كويفاتي، فوتوغراف: مهند البيضة