على إيقاع الأزمة اليونانية… أسهم أوروبا تواصل الانخفاض

0
21

 

تراجعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثانية على التوالي في بداية التعاملات يوم الخميس مع استمرار المخاوف من تعثر اليونان عن سداد ديونها بسبب عدم إحراز تقدم في المفاوضات مع دائنيها وهو ما دفع المستثمرين إلى تقليص تعرضهم للأصول العالية المخاطر مثل الأسهم.

واتهم وزراء مالية دول منطقة اليورو أثينا يوم الأربعاء برفض التوصل لحل وسط رغم انتهاء مهلة في الأسبوع القادم وهو ما قد يضعها على طريق الخروج من منطقة اليورو.

وهاجم مسؤول كبير بحزب سيريزا اليوناني الحاكم يوم الخميس الاقتراحات الأخيرة التي قدمها المقرضون الدوليون ووصفها بأنها “ابتزاز”.

وبحلول الساعة ٠٧٠٦ بتوقيت جرينتش تراجع المؤشر يوروفرست ٣٠٠ لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى ٠.٥ بالمئة إلى ١٥٦٩.٨٢ نقطة بعد إغلاقه منخفضا ٠.٤ بالمئة في الجلسة السابقة.

ونزل سهم هينيس آند موريتس ٢.٢ بالمئة بعدما أعلنت ثاني أكبر شركة لبيع الملابس بالتجزئة في العالم عن تحقيق أرباح قبل احتساب الضرائب في الربع الثاني من السنة المالية جاءت متماشية مع التوقعات وقالت إن صعود الدولار سيتمخض عن ارتفاع تكاليف الشراء تدريجيا خلال الفصول المقبلة في ٢٠١٥.

وفي أنحاء أوروبا هبط المؤشر فايننشال تايمز ١٠٠ البريطاني ٠.٣ بالمئة وكاك ٤٠ الفرنسي ٠.٩ بالمئة وداكس الألماني ٠.٥ بالمئة عند الفتح.