علماء روس يبتكرون طريقة جديدة لتحديد الميل للإدمان على المخدرات

0
36

موسكو|

توصل العلماء في روسيا الى طريقة جديدة تسمح بتحديد الشخص الذي يميل الى الإدمان على المخدرات، وتمكن علماء معهد بحوث الصحة النفسية بمقاطعة تومسك الروسية من وضع منظومة اختبارات تسمح بتحديد ميل الشخص للإدمان على المخدرات.

واكتشف العلماء بعد بحوث ودراسات استمرت أكثر من 15 سنة، أن ردة فعل من لديهم ميل الى الإدمان على المخدرات على رائحة أشياء معينة، تختلف جذريا عن الآخرين.

وبينت نتائج هذه البحوث أن ردة فعل الشخص الذي يتعاطى المخدرات في فترات متباعدة، تختلف عن ما هي لدى الذين لا يتعاطونها نهائيا. والذين يميلون الى تعاطي المخدرات تجذبهم روائح يعتبرها الآخرون كريهة ومزعجة.

وتقول الباحثة تاتيانا نيفيديموفا، فمثلا إذا طلب من المراهقين شم البنزين، فإن بعضهم قد يتقيأ، بينما البعض الآخر، بسبب خصوصيته البيولوجية، لا يشعر بالقرف من هذه الرائحة. ولكن هذا لا يعني أن هؤلاء الأخيرين سيدمنون في المستقبل على المخدرات، إلا أن مثل هذه الأشياء البسيطة تزيد من احتمال أن يصبح هذا الشخص مدمنا على المخدرات.

وهذا الاكتشاف يسمح بتحديد العوامل البيولوجية الحرجة المؤثرة في الميل نحو الإدمان على المخدرات.، وحسب رأي العلماء فإن الخضوع لهذه الاختبارات يساعد الأسر في معرفة احتمال تعاطي أبنائهم للمخدرات، أو ميلهم لذلك.

وبعد انتهاء الاختبارات سيحصل أولياء الأمور على استشارات علمية شاملة بشأن كيفية تخفيض احتمال ميل أبنائهم الى تعاطي المخدرات، إذا اتضح أن لديهم هذه الميول.

وحسب العلماء، يمكن موازنة المؤشرات البيولوجية المختلفة بتناول عناصر كيميائية دقيقة، وانخفاض معدل الأدرينالين يمكن رفعه بممارسة الرياضة البدنية.