عشرات المسلسلات اللبنانية والسورية تتنافس في شهر رمضان القادم

0
76

دمشق|

تشتد المنافسة الدرامية كل عام خلال شهر رمضان المبارك، حيث تعتمد معظم شركات الانتاج على عرض المسلسلات خلال هذا الشهر الفضيل نظراً للاقبال الكثيف من قبل المشاهدين، ويتم الترويج لهذه الاعمال عبر الوسائل الإعلامية المتنوعة التي تسلط الضوء على الإنتاج الضخم ما يؤكد نجاح العمل مسبقاً في صفوف الجمهور، والذي بدوره يصبح المشاهد الناقد الذي يحق له تقييم الاعمال بعد مشاهدتها. واخترنا لكم نخبة من المسلسلات السورية واللبنانية والمصرية التي سوف يتم عرضها على القنوات اللبنانية المحلية والقنوات الفضائية.

 

المسلسلات اللبنانية والسورية:

– 24 قيراط: بطولة سيرين عبد النور، عابد فهد، ونخبة من الممثلين اللبنانيين والسوريين. يروي المسلسل قصة زوج يفقد ذاكرته، ويجسد الدور عابد فهد المتزوج من ماغي غصن، والذي يتعرض لحادث سير ويفقد ذاكرته فيلتقي بسيرين عبد النور ويحبان بعضهما بعضًا، بينما زوجته ماغي تستمر في البحث عن زوجها لاسترجاعه. يعرض المسلسل على شاشة “ام تي في” اللبنانية وشبكة ” او اس ان” المشفرة.

– تشيللو: بطولة نادين نجيم، تيم حسن، يوسف الخال. عازفة تشيللو شهيرة (نادين نجم) وزوجها عازف بيانو (يوسف الخال) يقرران بدء مشروع عمرهما أخيرًا، وفجاة يشب حريق بهذا المشروع وتقع الكارثة ويتدخل رجل الاعمال تيمور (تيم حسن) ليقدم عرض غير عادل للزوجين لانقاذ مشروعهما. يعرض على شاشة “ام بي سي دراما”، “المستقبل” اللبناينة، “ال دي سي” اللبنانية، “السومرية” العراقية، شبكة “اي ار تي”.

– عين الجوزة: بطولة عبد المجيد مجذوب، جورج شلهوب، عمار شلق، اسعد فضة، باسم مغنيّة، طوني عيسى، يوسف حداد، منير كسرواني، محمد خيرالجراح، آلان الزغبي، كندة حنا، وفاء شرارة، وغيرهم من نجوم الشاشة اللبنانية والسورية والفلسطينية.

تدور أحداثه في قرية عين الجوزة في جنوب لبنان أيام الإنتداب الفرنسي، ويسلط الضوء على العادات القديمة التي كانت تطغى على الحياة القروية بدءًا من اللهجة الجنوبية، وصولاً إلى حب الأرض ومحاربة المحتل والقيام بعمليات ثورية ودور البيك والشيخ في القرية وغيرها من الأحداث الجذابة والمشوّقة. ما يميز هذا العمل هو عدد النجوم في المسلسل حيث شملت رقعة الاختيار لممثلين من سوريا ولبنان، ما يعني بأننا سنشاهد كل من القدير أسعد فضة، محمد خير الجراح وكندا حنا يتحدثون باللهجة الجنوبية البحتة لأول مرة.

يعرض على شاشة المنار.

– بانتظار الياسمين: بطولة سلاف فواخرجي، غسان مسعود، شكران مرتجى وغيرهم من الممثلين السوريين.

تدور مجريات القصة في حديقة صغيرة، نزح إليها الناس هرباً من المناطق الساخنة، تمزج حكايات ثلاثين شخصية يربطها الخوف والجوع والحب والحزن. تؤدّي فواخرجي دور لمى، وهي أم لطفلين، يخرج زوجها من المنزل ولا يعود، إثر قذيفة هاون تودي بحياته. هي واحدة من المهجرين الذين عانوا وتعبوا واستقرّ الأمر بهم في تلك الحديق.

يعرض على شاشة “دبي” وشبكة “او اس ان” المشفرة.

– باب الحارة: الجزء السابع يعرض على شاشة “ال دي سي” و”ال بي سي اي” اللبنانية، و”ام بي سي 1″ ، وقناة الشارقة.

– بنت الشهبندر: بطولة قصي خولي، سلاف معمار، رفيق السباعي، احمد الزين، منى

واصف، طوني عيسى ونخبة كبيرة من الممثلين اللبنانيين والسوريين.

تدور أحداث المُسلسل ما بين فترة نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين في بيروت، ويتكلم المُسلسل عن ناريمان بنت الشهبندر (سلافة معمار) والشهبندر مُصطلح فارسي يعود استخدامه إلى 500 سنة وهو مُقسم إلى قسمين كلمة “شاه” وتعني الزعيم و”بندر” التي تعني السوق ومعنى المُصطلح هو كبير التُجار، ويتناول المسلسل قصة حُبّ الإخوة راغب (قصي خولي) وزيد (قيس الشيخ نجيب) أولاد زعيم الحارة اللذان يُغرمان بِفتاة واحدة وهي بنت الشهبندر. وستحب ناريمان زيد وستتزوج به ولكنه سوف يختفي في بداية المُسلسل لأسباب مجهولة وإختفاؤه يدفع بشقيقه الأكبر راغب للحلول مكانه في كل شيء، حتى بما يتعلق بزوجته الحسناء ناريمان التي تعيش ضياع زوجها، والرغبة على مدار عامين في حل هذا اللغز، وحبها المخفي القديم للشقيق، الذي يضطرم من جديد. يستعرض المسلسل قليلاً الحالة الإجتماعية والإقتصادية وشكل العلاقات بين المال والنفوذ والمجتمع، التي كانت تعيشها ولاية بيروت بعد استقلالها عن ولاية الشام مطلع العام 1800، كما يستعرض الأُسر اللبنانية والدمشقية التي كانت نسيجاً متداخلاً ومترابطاً، ولا يمكن فصله بعضه عن بعض.

يعرض على “المستقبل” اللبناينة، “السومرية” العراقية، شبكة “اي ار تي” وتلفزيون قطر.

– ظروف غامضة: بطولة نسرين طافش، سلوم حداد، ميلاد يوسف، وفاء موصلي، مديحة كنيفاتي وغيرهم من نجوم الدراما السورية.

تؤدي طافش في العمل شخصية (دارين) إبنة إحدى العائلات المثالية التي تقع ضحية جريمة مرتكبة من أحد أفرادها، وتبدأ الأحداث ورحلتها في الكشف عن ملابسات هذا الحادث الذي لم يكن هناك أي تمهيد أو مؤشر لحدوثه لكنه غير حياتها، وفي رحلة مشوقة وطويلة من البحث تكشف خفايا وأسرار كل شخص في هذه العائلة، كل ذلك عبر مجموعة من الملابسات الغامضة والمشوقة وفي ربط منطقي للإحداث الحالية التي تعيشها البلاد.

يعرض على قناة “الجديد” اللبنانية، تلاقي السورية، قناة حواس الفضائية وقناة سما الفضائية.

– غداً نلتقي: بطولة مكسيم خليل، كاريس بشّار، منى واصف، عبد المنعم عمايري، عبد الهادي صبّاغ، محمد حداقي، وغيرهم من نجوم الشاشة .

تنطلق أحداث مسلسل «غداً نلتقي» من مبنى مهجور في بيروت منذ الحرب اللبنانيّة، يتقاسم غرفه نازحون سوريّون هجرتهم الحرب السوريّة من بلدهم، ليعيشوا ظروفاً قاسية، ومأساة جديدة. يعرض على شاشتي “ال بي سي اي” و”ال دي سي” اللبنانيتين، وتلفزيون الامارات.

– درب الياسمين: بطولة كارلوس عازار، باسم مغنية، زينة مكي، عمّار شلق، رودريغ سليمان، عايدة صبرا، جان قسيس، رانيا عيسى، الين لحود، وغيرهم من نجوم الشاشة اللبنانية.

تدور احداثُ مسلسل هذا العام حول حربِ الأدمغة بين المقاومة وجيش الاحتلال الصهيوني في التسعينيات، كما يسلِّط الضوء على الجانب الإنساني والإجتماعي لبيئة المقاومة. ويلقي الضوء على رجالات المقاومة، وكيف انخرط الشباب فيها من مختلف الأطياف. يعرض على شاشة المنار.

– قلبي دق: بطولة يورغو شلهوب، كارين رزق الله.

مسلسل لبناني رومنسي يتخلله بعض المواقف المضحكة لشاب وفتاة يستيقظان فجأة ليجدا نفسيهما متزوجين وهما غريبان كلياً عن بعضهما، وكلاهما مرتبط بعلاقة حب مع شخص آخر، وهما من بيئتين مختلفتين اختلافا كبيرا، فسامي ابن عائلة ارستقراطية بيروتية وكريستين ابنة عائلة ريفية محافظة الى حد التزمت.

يعرض على شاشة “ال دي سي” اللبنانية و”ال بي سي اي”.

– حرائر: بطولة أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، مصطفى الخاني، ميسون أبو أسعد، ندين سلامة، نورا رحّال، وفنّان الشعب رفيق سبيعي.

تدور أحداث المسلسل في الفترة ما بين 1915- 1920 حيث يسلط الضوء على واقع النساء السوريات في تلك الحقبة الزمنية من خلال قصة بسيمة (سلاف فواخرجي) والتي ترفض الاستكانة والخضوع لظروف قاسية تمر بها، وتلون حياتها بألوان الفقر، وتحكم الرجال وقسوتهم من خلال شقيق زوجها صبحي ولكنها تقرر التخلص من ذلك النخوع لتصبح سيدة قوية وتأخذ بزمام الامور وتنضم إلى صفوف الجيش للدفاع عن دمشق.

يعرض على شاشة “ال بي سي اي” و”ال دي سي” اللبنانية، وقناة تلاقي السورية.

– دنيا وطرفة: الجزء الثاني بطولة امل عرفة وشكران مرتجى.

يعرض على قناة الجديد، ابو ظبي الاولى، قناة سما الفضائية وقناة تلاقي السورية.

المسلسلات المصرية:

– طريقي: بطولة شيرين عبد الوهاب، باسل خياط، احمد فهمي.

تدور احداث القصة حول رحلة صعود فتاة تحلم ان تكون مطربة تقابل الكثير من العوائق من فنية وعاطفية واجتماعية اثناء رحلتها وفي طريقها الى الشهرة.

يعرض على قناة “سي بي سي” المصرية، “او اس ان” المشفرة، قناة النهار، قناة الامارات.

– حالة عشق: بطولة مي عز الدين، خالد سليم، رندا البحيري.

تروي القصة حالات العشق في المجتمع، منها عشق الشهرة والمال والسلطة وتقديم نماذج متعددة لحالات من العاشقات في المجتمع.

يعرض على قناة النهار المصرية، قناة الحياة المصرية، قناة ابو ظبي وشبكة “اي ار تي”.

– أستاذ ورئيس قسم: بطولة عادل امام، نجوى إبراهيم، أحمد بدير، هيثم احمد زكي، إدوارد، لقاء سويدان، وغيرهم من نجوم الشاشة المصرية.

يجسد عادل امام في المسلسل شخصية أستاذ جامعى يساري الفكر يعمل في كلية الزراعة، وثائر على الأوضاع السياسية قبل ثورة 2011.

يعرض على شاشة “ام بي سي” مصر، ” ام بي سي 1″، قناة الكويت، قناة الرؤيا الاردنية.

– مولد وصاحبه غايب: بطولة هيفاء وهبي، حسن الرداد عزت ابو العوف وفيفي عبدو.

تدور احوال القصة حول فتاة من حي شعبي تعمل راقصة بالافراح، يتم سجنها على يد رجل اعمال كبير ثم يتم الافراج عنها وتصبح سيدة مجتمع راقية.

يعرض على شاشة “تي إي ان” وشاشة الحياة المصرية.

 

المسلسلات الخليجية:

– سيلفي: بطولة ناصر القصبي ونخبة من نجوم الكوميديا السعودية والخليجية.

“سيلْفي” يُشكّل محاولة للعودة إلى الكوميديا الاجتماعية الجادة، التي تسلط الضوء على الواقع السعودي خصوصاً، والخليجي والعربي عموماً، وتصوِّب نقدها البنّاء على بعض مكامن الخلل في ذلك المجتمع، ضمن أجواء تمزج بين الابتسامة والرسالة الاجتماعية بطريقة متوازنة. تاخذ بعض الحلقات الطابع الكوميدي المباشر، كما تأخذ بعض الحلقات بعداً درامياً عندما تقتضي الحاجة لذلك، شرط ألا تغيب الابتسامة. يعرض على شاشة “ام بي سي”.

– بنات الروضة: بطولة الهام الفضالة وهيام الشعيبي.

(موزة) سيدة متسلطة في مطلع الخمسينات من عمرها تعيش مع ابنائها الثلاثة، (فواز) ، (مبارك)، وأختهما (لولوة). تعمل (موزة) مديرة روضة لروضة أطفال حيث تعمل معها كل من (نور) و(طيبة) السيدة العصبية والمطلقة التي لديها ابنة. تقوم (نور) بتزويج كلتا المدرّستين لابنها (فواز)، في نفس الوقت يحاول والد (نور) التودد لها بأسلوب مراهق، وتتشابك الأمور العائلية بشكل كوميدي.

– حرب القلوب: بطولة خالد امين، الهام فضالة.

يتناول المسلسل في إطار درامي اجتماعي الخيانة بصفة عامة سواء كانت بين الأصدقاء، أو الأخوات، أو الأحباء. ومدى تأثير تلك الظاهرة على المجتمع بصفة عامة وداخل الأسرة بصفة خاصة.

يعرض على شاشة ابو ظبي وقناة الوطن.

– ذاكرة من ورق: بطولة شجون الهاجري الى جانب نخبة كبيرة من أهم الممثلين الخليجيين، ويُعتبر هذا العمل من أضخم أعمالها الدرامية التلفزيونية الجديدة.

هذا المسلسل يحكي قصة عدد من الطلاب يُسافرون الى الخارج لمتابعة دراستهم ويتعرضون لظروف صعبة، ومشاكل كبيرة وأحداث متشابكة.

يعرض على قناة “ام بي سي”، قناة الراي وقناة الظفرة.

– قابل للكسر: بطولة ميساء مغربي ومحمود بو شهري.

تتناول أحداث المسلسل في قالب اجتماعي ورومانسي التأثيرات التي تظهر على حياة البشر في الكبر من جراء ما يحدث في الطفولة، وكذلك تأثير الحب على الإنسان وكيف يجعله هشًا و(قابلًا للكسر) من خلال قصص وحول تأثير اليتم على شخصية الانسان، ومدى النقص الذي يمور في نفس الانسان بسببه، ومساعيه طوال الوقت للتعويض عن هذا النقص، مناقشًا في السياق مجموعة من القضايا الخليجية مثل الفوارق الطبقية، والصعوبات التي تواجه سيدات الأعمال في مجتمع ذكوري.

يعرض على شاشة “ام بي سي دراما”، قناة ظفرة، قناة الراي.