طهران: الطيران الروسي يقلع من قاعدة همدان تلبية لطلب سوريا

0
40

طهران|

ذكر وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أن استقبال بلاده الطائرات الحربية الروسية على أراضيها جاء تلبية لطلب رسمي من الحكومة السورية.

وفي حديث نقلته وكالة “تسنيم” الإخبارية، قال: “وجود الطائرات الروسية في قاعدة “همدان” الإيرانية، يندرج في إطار التعاون المشترك وجهود مكافحة الإرهاب وبطلب من الحكومة السورية”.

وفي إجابة عن سؤال للصحفيين حول المدة الزمنية التي قد تستخدم الطائرات الحربية الروسية في غضونها أجواء وأراضي بلاده، أضاف: “سوف تبقى الطائرات الروسية في قاعدتنا مهما شاءت. وإذا ما اقتضت الضرورة، سنبحث كذلك احتمال إتاحة استخدام الروس قواعد إيرانية أخرى”.

ومضى يقول: “مما لا شك فيه أن الطائرات الروسية لا تأتي إلى بلادنا لتلهو، وإنما للتزود بالوقود والذخائر. ليس لدينا أي خطط في الوقت الراهن لتقديم قواعد إضافية لروسيا، إلا أنه وإذا ما استدعت الضرورة ذلك، فإننا مستعدون لبحث هذه المسألة”.

هذا، وشرعت الطائرات الهجومية والقاذفة الروسية الثلاثاء 16 آب الجاري في شن غاراتها على مواقع تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” في سوريا من “همدان”، حيث كان يقتصر تمركز هذه الطائرات على مطار “حميميم” شمال غرب سوريا قبل ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن، تلمس في وجود الطائرات الحربية الروسية في “همدان”، خرقا لقرار مجلس الأمن الدولي حول برنامج إيران النووي.