سورية وإيران توقعان اتفاق تعاون اقتصادي في مجال الطاقة والاستثمار

0
26

دمشق/

وقعت سورية وإيران اليوم اتفاق تعاون اقتصادي في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة وزيادة الاستثمارات وتفعيل دور القطاع الخاص في هذا المجال.

جاء التوقيع خلال مباحثات عقدها وزير المالية اسماعيل اسماعيل ووزير الاقتصاد والمالية الايراني علي طيب نيا ناقشا خلالها مواضيع ذات اهتمام مشترك فيما يخص توسيع آفاق التعاون في إطار استراتيجي بعيد المدى يشمل مجال النفط والغاز الاستكشاف والاستخراج وفي مجال الكهرباء الصيانة وإنشاء محطات توليد جديدة ومراكز تحويل وشبكات كهربائية.

وناقش الجانبان التعاون في المجال الصحي عبر تأمين أدوية الأمراض المزمنة والأمراض السرطانية والأدوية النوعية وتفعيل التعاون الاقتصادي بما يسهل الاستثمار في سورية أمام الشركات الإيرانية.

وفي تصريح عقب التوقيع اعتبر الوزير الايراني أن “الاتفاق يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون بين سورية وإيران وخاصة أن سورية بدأت مرحلة تعافي وهناك العديد من المجالات التي يمكن التعاون بشأنها لخدمة شعبي البلدين”.

بدوره رأى وزير المالية أن “الاتفاق يعكس العلاقات المميزة بين البلدين ويأتي في وقت تستعد فيه سورية لعملية إعادة الإعمار ودوران عجلة الانتاج حيث سيكون لإيران دور أساسي في هذه العملية”.

وجلسة المباحثات هي الثانية من نوعها خلال العام الحالي حيث عقدت جلسة مباحثات رسمية في دمشق في الخامس من كانون الثاني الماضي ناقش الجانبان السوري والإيراني خلالها واقع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وسبل توسيع التعاون ليشمل قطاعات الزراعة والصناعة والنفط والطاقة الكهربائية والصحة والدواء وتوفير قطع الغيار للآلات والمصانع في سورية.