سورية تشكو للأمم المتحدةماكين وكوشنير والطبطبائي لدخولهم أراضيها بطريقة لا شرعية

0
30

نيويورك/

شكت سورية للأمم المتحدة من أن عضو مجلس الشيوخ الأميركي الجمهوري جون ماكين ووزير الخارجية الفرنسي السابق برنار كوشنير والدبلوماسي الأميركي السابق بيتر جالبريث، دخلوا البلاد من دون تأشيرات في انتهاك لسيادتها.

ودعا السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن الدولي إلى الضغط على الحكومات لاتخاذ “الإجراءات اللازمة” ضد مواطنيها الذين دخلوا الأراضي السورية بصورة غير مشروعة.

وكتب الجعفري في رسالة بتاريخ 30 كانون الأول، أن مثل هذه التحركات انتهاك فاضح لسيادة سورية ولقرارات مجلس الأمن فيما يتعلق بسورية.

وشكا بصورة عامة من أن صحافيين معينين وشخصيات بارزة دخلوا سورية بصورة غير مشروعة، لكنه أشار تحديداً الى ماكين لدخوله سورية في حزيران 2013، وهو مرشح سابق للرئاسة الأميركية، حيث التقى مع مسلحين من المعارضة السورية، بحسب ما قاله المتحدث باسمه في ذلك الوقت.

وأشار الجعفري أيضاً إلى كوشنير لزيارته سورية في تشرين الثاني 2014 وجالبريث لسفره الى سورية في كانون الأول 2014 مع زعماء سياسيين وعسكريين أميركيين آخرين وإلى السياسي الكويتي وليد الطبطبائي لدخوله سورية في أيلول.