سوريا تنفي اتهامات الامم المتحدة باستخدام السارين في خان شيخون

0
27

دمشق|

نفت سوريا بشدة مضمون تقرير اصدرته الامم المتحدة يحملها مسؤولية الهجوم بغاز السارين على مدينة خان شيخون، مؤكدة انها لم تستخدم الاسلحة الكيميائية “ضد شعبها” مؤكدة أن لجنة التحقيق خرجت عن صلاحياتها وتقوم بتسييس عملها.

ووجهت سوريا رسالة عبر مندوبها الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف الى رئيس مجلس حقوق الإنسان قالت انها “رداً على الادعاءات التي أطلقتها لجنة تابعة لمجلس حقوق الإنسان وادعت فيها استخدام الدولة السورية الغازات الكيميائية السامة في خان شيخون وغيرها”.

وشددت على أن “سوريا لم ولن تستخدم الغازات السامة ضد شعبها لأنها لا تمتلكها أصلا ولأنها تعتبر استخدام مثل هذه الغازات جريمة أخلاقية لا يمكن إلا إدانتها”.

واعتبرت دمشق في رسالتها ان “اصرار لجنة التحقيق الدولية على إقحام نفسها في موضوع الأسلحة الكيميائية واستخدامها هو خروج فاضح عن ولايتها.. وتعد على اختصاص لجان التقصي الفنية التي أنشأتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وانتقدت بشدة ”المسار المسيس والانتقائي الذي انتهجته لجنة التحقيق الدولية منذ إنشائها ومحاباتها لأطراف ودول معينة” معتبرة ان ذلك “جعلها تتحول إلى أبواق رخيصة خدمة لأجندات تلك الدول على حساب مصداقية مجلس حقوق الإنسان”. وطالبت “بوقف عمل مثل هذه اللجان التي تسيء إلى هيبة المجلس ودوره”.