سوريا تصدر 1,8مليون للعراق.. وغرف الزراعة تطالب بمنح المنتجين المصدرين قطعا أجنبيا

0
24

دمشق|

قال المستشار الفني في اتحاد الغرف الزراعية السورية عبد الرحمن قرنفلة أنه تم تصدير مليون وثمانون ألف بيضة الى الأسواق العراقية وستنطلق خلال اليومين القادمين  شاحنات أخرى محملة بحوالي مليون وأربعمائة وأربعين ألف بيضة من انتاج القطاع الخاص.

وأكد /قرنفلة /في تصريح صحفي أن عمليات تصدير بيض الدجاج لن يؤثر على توفر المادة في السوق المحلية ولا على أسعارها كون العملية التصديرية تستهدف الفائض من الإنتاج لافتا إلى أن لجنة الدواجن تتابع بشكل يومي مؤشري العرض والطلب في السوق المحلية وتتحكم بحجم الصادرات بناء على نتائج تلك المؤشر وذكر/قرنفلة / ًأن ضوابط دقيقة تم

تطبيقها على المصدرين تضمن منع استغلال المنتجين وتصدير بيض ذو نوعية ممتازة تحافظ على استمرار تدفق بيض المائدة السوري الى الأسواق الخارجية.

ورأى /قرنفلة / أن السماح بالتصدير جاء نتيجة النجاحات التي حققتها الوحدات الانتاجية في انتاج بيض المائدة ودعم الحكومة وكونه يسهم في تصريف فائض الإنتاج ويحافظ على التوازن السعري للمادة على المديين القصير مؤكدا أن استمرار التعاون بين الحكومة والمنتجين يساعد في رفع وتائر الإنتاج وزيادة الصادرات  .

واشار إلى أن اتحاد غرف الزراعة اكتسب خبرة تراكمية كبيرة خلال السنوات السابقة كونه يشرف منذ عام /2008 /  على إدارة تسويق انتاج سورية  من منتجات الدواجن وتصريف الفائض منها وذلك بناء على تكليف اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء مطالبا بمنح المنتجين المصدرين نسبة من القطع الأجنبي لتغطية احتياجاتهم من مستلزمات الإنتاج.

ودعا /قرنفلة /إلى انشاء صندوق خاص لتنمية تسويق منتجات الدواجن على اسس تنافسية ليكون منطلقا لتطوير وسائل وطرق تسويق منتجات الدجاج وإحداث مختبرات معتمدة لمنح شهادات المطابقة للمواصفات القياسية لمنتجات الدواجن السورية وتشميل القطاع بمظلة دعم منتجات القطاع الزراعي ودعم الصادرات.