سوريا ترحب بالاتفاق لوزان الإطاري بين إيران ومجموعة 5+1

0
39

دمشق|

رحبت سوريا اليوم الجمعة بالاتفاق الاطار الذي توصلت اليه طهران والقوى العظمى حول الملف النووي، واعتبرت ان من شأنه المساهمة في “تخفيف حدة التوتر في المنطقة والعالم”.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين قوله ان “حكومة الجمهورية العربية السورية ترحب بالبيان الصادر عن مباحثات الجانبين”، ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين والمانيا).

واضاف البيان ان سوريا “تعبر عن تقديرها الكبير للجهد الذي بذله ممثلو الحكومة الإيرانية في الدفاع عن مصالح بلدهم وحقه في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية. وتكرر تأكيدها على أهمية تنفيذ الدول الغربية لالتزاماتها برفع العقوبات الاقتصادية الظالمة التي فرضتها طوال السنوات الماضية بدون وجه حق على الشعب الإيراني”.

وتابع المصدر ان سوريا “تعتبر أن هذا الاتفاق الاطاري وما سيليه من خطوات ايجابية سيكون مساهمة أخرى من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية على طريق تعزيز قيم الأمن والسلام الدوليين وفي تخفيف حدة التوتر في المنطقة والعالم”.

واكد المصدر ان سوريا “تابعت باهتمام كبير جولات المباحثات وكان يحدوها الأمل دائما بتوصل هذه الجولات إلى اتفاق يضمن حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية من جهة، ويزيل أي سوء فهم من قبل الأطراف الأخرى حول طبيعة البرنامج النووي الإيراني من جهة ثانية”.

وتوصلت ايران ومجموعة 5+1 الى اتفاق اطار اعلنتاه مساء الخميس بعد مفاوضات استمرت 18 شهرا. ويترتب على الطرفين استئناف المباحثات حول التفاصيل التقنية التي سيتضمنها الاتفاق النهائي قبل انتهاء المهلة المحددة في نهاية حزيران.