سلطات أردوغان تعتقل رئيس تحرير صحيفة جمهورييت المعارضة

0
63

أنقرة|

اعتقلت سلطات النظام التركي اليوم رئيس تحرير صحيفة جمهورييت المعارضة مراد سابونجو واصدرت 13 مذكرة توقيف بحق صحفيين ومسؤولين في الصحيفة.

وذكرت وكالة أنباء الاناضول التركية أن “سابونجو اوقف بينما تبحث السلطات عن اكين اتالاي رئيس مجلس الادارة وعن الصحفي غوراي اوز بعد أن داهمت منزليهما” في حين أشار صحفيون إلى أن اوز موقوف لدى السلطات.

بدورها ادعت صحيفة صباح اليومية القريبة من حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم ان العمليات ضد جمهورييت تندرج في “إطار تحقيق حول نشاط لهذه الصحيفة على ارتباط بالداعية فتح الله غولن وبناشطين مدافعين عن أكراد “.

وسبق أن تعرضت صحيفة جمهورييت لحملة منظمة من قبل نظام رجب طيب أردوغان بعد أن فضحت تورطه في دعم التنظيمات الارهابية في سورية فيما اوقف رئيس تحريرها جان دوندار بعد أن رفع أردوغان دعوى ضده اثر نشر شريطي فيديو في قضية شاحنات الاسلحة التي تورطت أجهزة المخابرات التركية بإرسالها للتنظيمات الإرهابية في سورية وتم توقيفها في عام 2014.

يذكر أن سلطات النظام التركي فصلت اكثر من 10 آلاف موظف وأغلقت 15 وسيلة اعلام جديدة في اطار حملة القمع المتواصلة التي اطلقها رئيس النظام التركي منذ منتصف تموز الماضي لتصفية خصومه ومعارضيه مستغلا محاولة الانقلاب الفاشلة ضده.

ويضاف هؤلاء الموظفون الى اكثر من مئة الف اخرين بينهم قضاة ورجال شرطة ومدعون عامون كان النظام التركي اقالهم او طردهم من عملهم على خلفية محاولة الانقلاب اضافة الى عشرات الاف الاشخاص الذين اعتقلوا بحجة صلاتهم بغولن الذى يتهمه أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.