سلسلة منخفضات تضرب الشرق الاوسط .. ثلوج عشوائية ورياح قطبية وبرد قارس!

0
223

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على “فيسيوك” انه حالياً تضرب الموجة القطبية، منطقة الشرق الأوسط، وقد دخلت لبنان منذ مساء الاثنين مسببة تساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 700 متر بشكل متفاوت بخاصة في البقاع الشمالي، وحيث توفّر عامل الرطوبة على الجبال الغربية، وسوف يشتدّ تأثيرها على المنطقة يومَي الجمعة والسبت تترافق مع تشكل الجليد.

في التفاصيل:

1 من حيث وضع الرياح:

يغطي المرتفع الجوّي الآزوري شمال افريقيا وجنوب اوروبا وتركيا بقيم ضغط تصل الى 1035hpa، في حين ينشط منخفض البحر الأحمر نحو شبه الجزيرة العربية الأمر الذي سيحرك الرياح القطبية الشمالية التي تسيطر على موسكو واوكرانيا والبحر الأسود وتركيا نحو البحر الأحمر ومصر والأردن وشمال المملكة السعودية، فيدخل كل من لبنان وفلسطين وسوريا في قلب البرد الشديد اعتباراً من صباح الجمعة ولغاية يوم الأحد صباحاً.

تشتد سرعة الرياح يوم الخميس لتصل الى 55 كلم في الساعة، مصدرها غرب تركيا، لتتحوّل مساء الخميس وفجر الجمعة الى شمالية، ذات اتجاه عمودي مباشر من شرق تركيا، بسرعة تلامس 85 كلم في الساعة المناطق الساحلية والجبال الغربية، بينما تصل في البقاع كأقصى سرعة الى 50 كم في الساعة.

تخترق الرياح القطبية لبنان وفلسطين وتشمل ظهر الجمعة سوريا والأردن بسرعة 75 كلم في الساعة بسبب نشاط منخفض البحر الأحمر الذي يصل تأثيره نحو جدة ومكة المكرمة، حيث ستصبح الأجواء شديدة البرودة.

2 من حيث الهطولات: يتأثر البحر الأسود بمنخفض جوي رطب سوف ينحرف جنوباً نحو تركيا ومن ثمّ لبنان وفلسطين حيث قيم الضغط اقل انخفاضاً، وتتشكل حالة عدم استقرار سريعة مدتها 20 ساعة تقريباً، يخضع من كمية امطارها 20% من تأثير الكتلة القطبية التي ستتحوّل الى صلوج على الجبال.

تبدأ الهطولات في لبنان ظهر الخميس تقريباً وتبدأ الثلوج بالتساقط على 1400 متر وتتدنى مساء نحو 1200 متر بخاصة على الجبال الغربية، ومع وصول الرياح الشمالية من تركيا فجر الجمعة تتساقط الثلوج على 800 متر وفي الشمال تلامس 700 متر، وفي البقاع الوسط والشرقي، ستكون خجولة بسبب تراجع نسبة الرطوبة وسرعة الرياح التي ستساهم بانحراف السحب نحو فلسطين وشمال الأردن، فتتلاشى حالة عدم الاستقرار قبل ظهر الجمعة، ويتحول الطقس الى غائم ومشمس مع برد شديد.