سفير سوريا بموسكو : هذه مواصفات الرئيس المرشح الذي تريده روسيا في سورية

0
136

دمشق – اخبار سوريا والعالم – فاطمة ملحم /

بطبيعة الأحوال وكأي دولة ذات نظام جمهوري تحترم إرادة شعبها سيكون الرئيس القادم للبلاد هو من يختاره الشعب السوري بكامل ارادته فهذا الموضوع هو حق حصري للشعب السوري ولا يحق لأي دولة أخرى التدخل به أو ابداء الرأي حياله

وقد تم منذ أيام فتح الباب أمام الراغبين بالترشح لرئاسة الجمهورية طالما أنهم حققوا الشروط  الواجب توفرها بالمرشحين بموجب الدستور السوري وعلى الشعب أن يقول كلمته حيالهم يوم الانتخابات.

السؤال الثاني:

ماهو دور الجالية السورية في موسكو بهذا الاستحقاق الانتخابي كرسالة للداخل السوري….وللإعلام الغربي

للجالية السورية في موسكو دور كبير في الانتخابات المقبلة كما هو الحال بالنسبة لباقي الجاليات السورية المنتشرة حول العالم، فالمشاركة بهذا الاستحقاق الانتخابي حق من حقوق جميع السوريين أينما وجدوا وقد نظم القانون السوري هذا الموضوع من ناحية تمكينهم من المشاركة عبر فتح مراكز انتخابية في البعثات الدبلوماسية السورية.

إن مشاركة أبناء الجالية في الانتخابات المقبلة ستكون دليلا إضافيا على أن السوريين الموجودين في الخارج ينتمون إلى سورية الأم ويتمتعون بحس وطني عال، وهذا ما سيظهر جلياً خلال الانتخابات القادمة.

السؤال الثالث:

ماهي الرؤية الروسية الجديدة اتجاه العلاقات السورية الروسية

إن الرؤية المشتركة السورية الروسية تجاه العلاقات الثنائية بين البلدين كانت ولا تزال ثابتة من ناحية احترام القانون الدولي وسيادة الدول، والتعاون في كافة المجالات سواء في إطار مكافحة الإرهاب او على المستوى السياسي وأيضا في المجالات الاقتصادية والثقافية وغيرها من أطر التعاون المشترك.

وبالتأكيد فإن هذه الرؤية المشتركة والنابعة من توجيهات قائدي البلدين الرئيس بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتي تقضي بالعمل على رفع مستوى العمل المشترك والبحث عن آفاق جديدة للتعاون المثمر والذي سيعود بالفائدة على كلا البلدين والشعبين الصديقين بطبيعة الأحوال.

السؤال الرابع:

ماهي الاجراءات التي قامت بها السفار ة لتأمين نجاح العملية الانتخابية التي ستجري في 26 ايار وماذا تتوقعون حزم المشاركة في يوم الاستحقاق

بداية لابد من الإشارة إلى أن الانتخابات التي ستقام في البعثات الدبلوماسية للمواطنين المقيمين خارج سورية ستقام بتاريخ ٢٠ أيار المقبل

والسفارة حاليا لا تزال في مرحلة إعداد القوائم الانتخابية وإحصاء أعداد وأسماء الناخبين السوريين المتواجدين في روسيا الاتحادية.

ونحن نتوقع مشاركة كثيفة للسوريين المتواجدين في روسيا الاتحادية، ولهذا فإن السفارة تقوم بالإعداد الجيد لتمكين هؤلاء السوريين من ممارسة حقهم الانتخابي بالشكل الأمثل بما في ذلك اتخاذ الإجراءات الوقائية لحمايتهم من فايروس كورونا بدءاً بعمليات التعقيم وتطبيق التباعد الاجتماعي وفرض ارتداء الكمامات والقفازات الطبية وغيرها من الإجراءات التي تضمن مشاركة السوريين المتواجدين في روسيا الاتحادية بهذه الانتخابات بشكل آمن وسليم.    

   السفير السوري في روسيا الفيديراليه د. رياض حداد