سفير العراق في أنقرة ينفي استدعاءه من قبل الخارجية التركية

0
50

أنقرة|

نفى سفير العراق في أنقرة هشام العلوي استدعاءه من وزارة الخارجية التركية على خلفية قرار مجلس النواب العراقي الذي رفض وجود القوات التركية داخل الأراضي العراقية.

واوضح السفير إن “اللقاء الذي جمعنا ونائب وزير الخارجية التركي السيد احمد يلدز يوم 5 تشرين الأول الجاري، تم بناء على طلب السفارة العراقية في انقرة ولم يأتِ على خلفية قرار مجلس النواب العراقي الصادر يوم 4 تشرين الأول الجاري بشأن رفض وجود القوات التركية داخل الأراضي العراقية، وليس للقاء اية علاقة باستدعاء وزارة الخارجية العراقية للسفير التركي في بغداد، بالرغم مما اوحى به بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية”.

وأعرب السفير العراقي عن “استغرابه لوجود وسائل الإعلام التركية بشكل مكثف عند مدخل وزارة الخارجية التركية والتقاط الصور وتسجيل مقاطع فيديو لحظة دخوله والوفد المرافق له الى مقر الوزارة واستخدامها فيما بعد لترويج خبر استدعائه الى وزارة الخارجية التركية”. وأوضح انه “عقد لقاء مطولا مع نائب وزير الخارجية التركي السيد احمد يلدز اكدا خلاله على ضرورة الابتعاد عن التصريحات التي من شانها زيادة التوتر في العلاقات الثنائية واعتماد اللقاءات المباشرة بين الطرفين والتواصل البناء عبر القنوات الدبلوماسية لحل المشاكل العالقة وفق السياقات المتبعة في العلاقات بين الدول ومبادئ حسن الجوار”.

وأكد السفير العراقي أن “الحكومة العراقية لا ترى أية حاجة لمشاركة قوات برية أجنبية من أية دولة مجاورة في معركة تحرير الموصل لأنها أكملت تحضيراتها لتحرير المدينة وبقية مناطق المحافظة”، مشيرا الى أن “الحكومة العراقية لديها ثقة عالية بأن العمليات العسكرية في الموصل ستكون ختام الانتصارات التي يسجلها أبناء الشعب العراقي بجميع مكوناته من الجيش والشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والبيشمركة أبناء العشائر الذين اذاقوا عصابات داعش الارهابية طعم الذل والهزيمة”