“زينة” تقتل 6 لاجئين سوريين بلبنان و”هدى” تزيد معاناتهم في الأردن

0
29

بيروت/

ارتفع الأزينة 2ربعاء إلى  6 عدد الوفيات بين اللاجئين السوريين في لبنان جراء البرد القارس المرافق للعاصفة “زينة” والتي تضرب عددا من دول الشرق الأوسط.

وقال نشطاء الأربعاء 7 كانون الثاني إن 4 أطفال وشابين لقوا حتفهم جراء البرد القارس.

وكانت أمطار غزيرة ورياح شديدة مصحوبة بعواصف رعدية، دمرت عددا من الخيام التي يقيم فيها لاجئون سوريون خلال اليومين الماضيين في منطقة صور جنوبي لبنان والبقاع.زينة

وتزداد معاناة اللاجئين في ظل استحالة تأمين أي معونات طبية أو غذائية لهم بسبب انقطاع جميع الطرق إلى مخيماتهم، فضلا عن النقص الحاد الذي يعانونه في وسائل التدفئة.

من جهة أخرى داهمت الأمطار الغزيرة مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، وتسببت إلى جانب الرياح العاتية بتطاير مئات الخيم وتدمير محتوياتها، ويعيش السكان في المخيم وفي أماكن أخرى ظروفا صعبة فاقمتها العاصفة.

وقد نقلت السلطات الأردنية الأربعاء، عائلات من داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين إلى مخيم الأزرق احترازيا قبل مداهمة مياه الأمطار لخيامهم .زينة1

ويصل عدد السوريين في الأردن أكثر من مليون و390 ألفا، بينهم نحو 650 ألفا مسجلين كلاجئين لدى الأمم المتحدة، فيما دخل البقية قبل بدء الأزمة بحكم القرابة العائلية والتجارة، ولا يعيش من اللاجئين داخل المخيمات المخصصة لهم سوى 97 ألفا، ويتوزع البقية على المجتمعات المحلية في الأردن.