رويترز: مخطط لإنشاء مناطق نفوذ غير رسمية في سوريا

0
35

موسكو|

أفادت وكالة “رويترز” بوجود خطط لإنشاء بعض مناطق نفوذ غير رسمية في سوريا، وذلك في إطار صفقة بين روسيا، وتركيا، وإيران.

وأوضحت رويترز أن الصفقة المذكورة تقع في الوقت الحالي قيد مرحلة الإعداد وهي بحاجة إلى التنسيق مع السلطات السورية والمعارضة، ودول الخليج، والولايات المتحدة.

وأضافت الوكالة أن من شأن الصفقة خلق مناطق ذات حكم ذاتي في إطار كيان فيدرالي برئاسة الرئيس بشار الأسد.

وبحسب رويترز فإن الأسد سيبقي في منصبه حتى انتهاء فترة ولايته وإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، التي سيتولى بعدها منصب الرئيس السوري مرشح آخر، أما الرئيس الأسد فسيتم ضمان الأمن له، ولعائلته.

ونقلت الوكالة عن أندريه كورتونوف، رئيس المجلس الروسي للشؤون الدولية قوله: “ليس من السهل التوصل إلى الاتفاق النهائي، ولكن المواقف تغيرت”، مضيفا أنه “قد تم بحث عدد من اسماء المرشحين المحتملين لخلافة الرئيس الأسد”، لكنه رفض ذكر اسمائهم.

وفي سياق متصل أفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء في وقت سابق بأن موسكو وأنقرة اتفقتا على إعلان نظام وقف إطلاق النار في كافة الأراضي السورية، ابتداء من الساعة 00:00 يوم 29 كانون الأول.

ونقلت مصادر إعلامية أنه في إطار تحقيق الهدنة الشاملة في سوريا سيتم الاقتراح على القوات الحكومية السورية والمعارضة السورية المسلحة وقف الأعمال القتالية. وإذا التزم الطرفان باتفاق الهدنة المذكور، فستبدأ برعاية روسيا وتركيا مباحثات بشأن التسوية السياسية للأزمة السورية.