روغوزين: ضمان ظروف ملاءمة لتنفيذ مشاريع اقتصادية روسية في سوريا

0
52

دمشق|

قال دميتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي إن الرئيس بشار الأسد وعد بضمان الظروف الأكثر ملاءمة لتنفيذ المشاريع الاقتصادية الروسية في سوريا.

وتابع روغوزين في تصريح عقب لقاء ضم مسؤولين روس الرئيس الأسد: “اتفقنا أن الحكومة السورية ستولي اهتماما دقيقا لكل شركة روسية في سوريا وقدمنا اليوم أكبر المشاريع في مجالي الطاقة والنقل للرئيس الأسد، وهو يضمن شخصيا نظام الظروف الأكثر ملاءمة”.

وفي هذا السياق، أكد روغوزين أن موسكو تدرس جميع الإمكانيات لدعم الشعب السوري اقتصاديا.

وقال روغوزين في تصريح صحفي تعليقا على محادثاته في دمشق: “قدم الجانب السوري عددا من الطلبات حول مساعدة الدولة السورية على الاستمرار، ودعم السكان الذين حرموا من الطرق التقليدية لتأمين لقمة عيشهم”.

واستدرك قائلا: “كانت سوريا سابقا دولة ناجحة تبيع النفط والحبوب. واليوم لم يعد لها شيء: لا نفط ولا حبوب، ولا توجد بضائع كثيرة ضرورية لتلبية الاحتياجات الأساسية” للسكان.

وأضاف: “في هذا السياق تمثل لجنتنا المشتركة للعلاقات التجارية الاقتصادية آلية لدعم سوريا، ونحن ندرس أي إمكانية مفتوحة لمساعدة السوريين”.

يذكر أن اللقاء بين الأسد وروغوزين، استمر لمدة ساعة ونصف الساعة صباح الثلاثاء، وشارك فيه عدد من المسؤولين السوريين الكبار بالإضافة إلى أعضاء الوفد الروسي، وتناول الحوار المفصل سبل تقديم المساعدات الاقتصادية الروسية لسوريا، بالإضافة إلى التنسيق القائم بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب إلى جانب التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية.