روسيا تنوي إنشاء قاعدة عسكرية ثانية لها في مدينة جبلة السورية

0
43

علم من مصدر مطلع أن روسيا تنوي إنشاء قاعدة عسكرية ثانية لها في سورية، سيكون مقرها مدينة جبلة الساحلية لتضاف إلى قاعدة طرطوس البحرية. وأن دمشق أبلغت موسكو موافقتها على إنشاء القاعدة التي ستكون أكثر تقدماً وأهمية من قاعدة طرطوس وأن الخدمات التي ستؤديها لصالح القوات العسكرية الروسية ولصالح الجيش السورية ستكون أكثر تطوراً من خدمات قاعدة طرطوس.

وكان الرئيس بشار الأسد قال في حوار مع قناة روسية في مارس الماضي أنه بإمكان روسيا بناء قاعدة عسكرية قوية في سورية، مبيناً أن بلاده تنتظر مثل هذا الطلب وأن دمشق ستوافق عليه. وقال الأسد: “بالنسبة لنا كلما تعزز هذا التواجد في منطقتنا كلما كان أفضل بالنسبة للاستقرار في هذه المنطقة لأن روسيا تلعب دورا هاما في استقرار العالم”.

وتؤكد نية موسكو إنشاء قاعدة عسكرية ثانية لها في سورية أن روسيا متمسكة وبعمق بتحالفها الاستراتيجي مع دمشق وأنها لن تقبل بسقوط نظام الرئيس الأسد تحت أي ظرف لأن تحالفها مع سورية مرتبط إلى درجة كبيرة بطبيعة النظام السياسي الحالي الحاكم الذي يشكل امتداداً لمرحلة الرئيس الراحل حافظ الأسد والذي كان أبرز الزعماء المتحالفين مع الاتحاد السوفييتي في منطقة الشرق الأوسط سابقاً.