روسيا تحذر من حرب طويلة بين دول عربية وإيران

0
35

موسكو|

أبدى مجلس الأمن القومي الروسي تخوفه من اتساع نطاق العمليات العسكرية في اليمن وتحولها إلى صراع حاد بين الدول العربية وإيران، في إطار مواجهة بين السنة والشيعة في المنطقة، محذرا من أن تغيير موازين القوى الإقليمية وإثارة الصراع فيما بينها قد يتسبب في نشوب حرب طويلة.

وقال أمين مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، “إن العمليات العسكرية في اليمن يمكن أن تؤدي إلى نزاع حاد بين الدول العربية وإيران”، مؤكدا أن دولاً عدة ومتزايدة ستشارك في هذا الصراع من بينها البحرين وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن والمغرب وباكستان والسودان.

وأفاد باتروشيف أن “الوضع يمكن أن يتصاعد إلى مواجهة واسعة النطاق بين السنّة والشيعة، ليصبح، فيما بعد، صراعاً صريحا وأكثر وضوحا بين الدول العربية وإيران”.

وأضاف أمين مجلس الأمن القومي الروسي، في تصريحات أدلى بها لصحيفة “إزفيستيا” الروسية، الاثنين، أن اليمن لديها موقع جغرافي مهم، ولديها حق الوصول إلى البحر الأحمر وخليج عدن، وتسيطر على مضيق باب المندب، حيث يمر من خلال هذا المضيق حوالي 20 ألف سفينة سنويا، وهو واحد من أكثر الطرق الملاحية الأكثر ازدحاما في العالم.

وأشار باتروشيف إلى أن المنطقة تلعب دوراً مهماً في النظام الاقتصادي العالمي كله، وبمحاذاة السواحل اليمنية هناك الطرق الرئيسية لنقل الإمدادات النفطية، لذا فإن السيطرة على اليمن تسمح بالهيمنة على التجارة والطرق العسكرية في المحيط الهندي، مؤكداً أن “الرغبة في تغيير التوازن القائم بين القوى (الإقليمية) في المنطقة يمكن أن تؤدي إلى حرب طويلة”.