روسيا: إعادة افتتاح المركز الثقافي الروسي في دمشق قبل نهاية 2019

0
26

قالت روسيا إنها ستعيد افتتاح المركز الثقافي الروسي في العاصمة دمشق قبل نهاية عام 2019، وذلك بعد ست سنوات من إغلاقه.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن السفير الروسي في سوريا، ألكسندر يفيموف، قوله اليوم، الجمعة 19 من تموز، إنه يتوقع إعادة فتح المركز الثقافي الروسي في دمشق قبل نهاية عام 2019.

وأضاف يفيموف “نحن نواجه مهمة لاستئناف تشغيل المركز الثقافي الروسي في دمشق، الذي لعب دورًا بارزًا في الحياة الثقافية للعاصمة، لكن كان لا بد من إغلاقه في وقت الأزمة”.

وأشار السفير الروسي، “نحتاج فقط إلى تسوية عدد من المسائل التنظيمية والفنية (…) أنا متفائل شخصيًا وآمل أن يستقبل المركز أول الزوار قبل نهاية عام 2019”.

ويقع المركز الثقافي في شارع 29 أيار وسط العاصمة دمشق، وأُسس في عام 1966 بعد اتفاق بين الحكومة السورية والروسية بهدف تقوية التبادل الثقافي.

وأُغلق المركز مطلع عام 2013 نتيجة لإيقاف إرسال روسيا موظفين للعمل فيه، وكانت تقام فيه أنشطة وفعاليات ثقافية مثل تعلم الموسيقى واللغة.

وتسعى روسيا إلى بسط سيطرتها ثقافيًا وسياسيًا في سوريا، بحسب المعارضة السورية، ويتمثل ذلك بانتشار تعليم اللغة ومظاهر التقرب من الثقافة الروسية.

وانعكس التعاون الثقافي بين الجانبين على واقع التعليم في سوريا، حين بدأت وزارة التربية السورية بإدراج اللغة الروسية في مناهجها منذ بداية العام الدراسي 2015- 2016.

كما افتتحت وزارة التعليم، في تشرين الثاني 2014، قسمًا للغة الروسية وآدابها، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق.