روحاني: واشنطن تلقت هزيمتين في المواجهة مع إيران.. هوك: الخيار العسكري مطروح لمنع إيران من امتلاك «النووي»

0
21

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن أميركا هزمت الأسبوع الماضي في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولم تنجح أمس في مجلس الأمن لتهيئة الأجواء والأفكار العامة ضد إيران.

وأضاف روحاني خلال اجتماع للحكومة: «الولايات المتحدة الأميركية تلقت هزيمة كبيرة في اجتماع مجلس الأمن الدولي .. خلال الأسبوعين الماضيين تلقت هزيمتين في المواجهة مع إيران، ربما يقول الأميركيون أنهم حققوا نجاحات ضدنا في المجال الاقتصادي، إلا أنهم هزموا عدة مرات قانونيا و أخلاقيا، أميركا واجهت هزائم سياسية وأخلاقية وقانونية في المواجهة مع إيران خلال السنوات الأخيرة».

ولفت روحاني إلى أن 14 عضوا في مجلس الامن الدولي دعموا أمس الاتفاق النووي، وهذا يمثل هزيمة لواشنطن.

وأكد روحاني أن «إيران ستعود لتنفيذ التزاماتها بالكامل في الاتفاق النووي في حال نفذ الطرف المقابل كافة التزاماته».

وأضاف روحاني: «أميركا وجهت ضربة اقتصادية للاتفاق النووي، وإذا أرادت توجيه ضربة سياسية عليها أن تعلم أن إيران لن تتحمل وسترد بشكل حازم، وهو ما أبلغنا ابه الدول 4+1».

من جهة أخرى، أكد المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، براين هوك، أن الولايات المتحدة تنظر في إمكانية استخدام القوة العسكرية ضد طهران كوسيلة لمنعها من امتلاك السلاح النووي.

وقال هوك في تصريحات للقناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية: «السؤال الذي نطرحه نيابة عن الشعب الأميركي هو ما هي الوسيلة الأنجع التي تضمن أن لا تحصل إيران على السلاح النووي أبدا؟ والجواب هو ليس خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بتطبيق الاتفاق النووي مع إيران. لقد وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسالة واضحة إلى أن إيران لن تمتلك السلاح النوي أبدا، وأن الخيار العسكري لتحقيق ذلك دائما قيد النظر».

وأعرب هوك عن اعتقاده بأن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران في أيار 2018، كان «قرارا صائبا».