رغم تحفظ الزراعة.. قرار بتصدير 4 آلاف رأس من العواس والماعز الجبلي أسبوعيا

0
25

دمشق|

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قرارا بتصدير أربعة آلاف رأس من ذكور الغنم العواس والماعز الجبلي بشكل أسبوعي رغم تحفظ وزارة الزراعة على هذه القرار الذي صدر بناء على توصية اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء.

ووضعت وزارة الاقتصاد في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني “القرار إطار تشجيع مربي الأغنام على التوسع في تربية وتنمية الثروة الحيوانية والتصدير” معتبرة أن التصدير سيتم “وفق ضوابط مدروسة ومحددة تقود إلى الاستفادة من قطع التصدير والحد من التهريب للثروة الحيوانية وتحفيز المربين على الاهتمام بتربية الحيوانات وخاصة الحفاظ على الإناث منها”.

وبينت الوزارة أن الضوابط تتضمن “آلية جديدة تراعي أسعار السوق وربط التصدير بوسطي سعر اللحوم في الأسواق” ويساهم القرار في تحسن سعر الصرف من خلال تنظيم تعهد القطع الأجنبي لصالح مصرف سوريا المركزي وتم إقرار مؤونة التصدير المقررة بالليرات السورية.

وشهدت السوق السورية خلال الأيام القليلة الماضية تدهورا كبيرة في قيمة الليرة السورية حيث وصلت سعر صرف الليرة أمام الدولار إلى 300 ليرة رغم المحاولات الحكومية التقليدية للحفاظ على قيمة العملة الوطنية.

وأوضحت الوزارة أن التصدير سيتم وفق “آلية جديدة” تتيح الفرصة أمام جميع المصدرين للمساهمة في عملية التصدير ومن جميع المحافظات وبإشراف لجنة مشكلة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وتضم وممثلين عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والاتحاد العام للفلاحين ومصرف سورية المركزي واتحاد المصدرين السوري.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تقييم الضوابط بما فيها الكميات المصدرة أسبوعياً وإنقاصها أو زيادتها حسب حال الأسعار في السوق المحلية والإنتاج من خلال اللجنة الفنية المشكلة بالقرار ورفعها للجنة الوزارية العليا لإقرار التعديل المناسب في حينه.