ردا على تلقيها الدعم من “فولز فاكن”.. ميركل على مرحاض “شارلي إيبدو”

0
79

برلين|

اختارت مجلّة «شارلي إيبدو» الفرنسية السّاخرة المستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل موضوعاً لغلاف عددها الأوّل باللّغة الألمانيّة الصادر أمس. نشرت المجلة خلال الترويج للعدد ملصقًا يُظهر ميركل وهي تجلس على مقعد مرحاض وتحمل بين يديها عدداً لـ «شارلي إيبدو» تحتلُّ المستشارة الألمانيّة غلافَه.

أما على الغلاف الرئيس فوُضعت على رافعة مخصّصة للسّيارات. يُظهر الرسم الكاريكاتيري ميكانيكيّاً يُمثّل شركة «فولز فاكن» الألمانيّة لصناعة السّيارات وهو يقوم برفع ميركل قائلاً: «مع عادم جديد قد تستمرّ لأربع سنوات إضافية»، وذلك في إشارة إلى أنّ الشّركة الألمانيّة الّتي طالتها فضيحة غشّ، «تساند ميركل».

ستُستجوَب ميركل في شهر آذار المقبل حول مدى معرفتها بالتّلاعب الّذي قامت به الشركة الألمانية بمعايير عوادم محرّكات «الدّيزل» الّتي تمّ تسويقها في الولايات المتّحدة. يأتي العدد الأوّل باللّغة الألمانيّة للمجلّة بعد حوالي عامين من تعرّض طاقمها لهجماتٍ إرهابيّة في فرنسا.

وأوضح ريس، المدير الحالي لـ «شارلي ايبدو» لوكالة «فرانس برس»: «لاحظنا أن هناك فضولاً حقيقياً في ألمانيا حول صحيفة شارلي ايبدو، أن الألمان يتقبّلون روح الدعابة، لكن علينا لاحقاً أن نتعرّف جيداً على المشهد السياسي والحياة الثقافية في ألمانيا».