رئيس الحكومة يوجه وزارة الصحة التشدد في مراقبة الصيدليات ومصادرة الأدوية المهربة

0
63

بحثت الحكومة في جلستها الأسبوعية عددا من الملفات الخدمية والاقتصادية من بينها واقع القطاع الكهربائي ومياه الشرب والمشافي ومحطات الوقود والإجراءات المتخذة لتعزيز صمود واستقرار سعر صرف الليرة السورية وواقع توزيع مادة المازوت على المواطنين.

وأكد  رئيس الحكومة وائل الحلقي أن اقتصادنا الوطني لا يمكن له أن يتنامى في ظل الظروف التي يواجهها إلا من خلال الاعتماد على الذات وإقامة صناعات وطنية وتطوير القطاع الزراعي وكذلك تصنيع المواد الأولية التي تدخل في الصناعات الوطنية بما يحقق اكتفاءً ذاتياً يساعدنا بالابتعاد عن الاستيراد والانطلاق إلى التصدير الذي يعول عليه الكثير في المستقبل .

وأوضح  الحلقي أن مرسوم زيادة الرواتب الذي أصدره الرئيس بشار الأسد يأتي في إطار حرصه على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين والتي كلفت خزينة الدولة أكثر من 80 مليار ليرة سورية ، مشيراً إلى أن لجنة رسم السياسات من خلال اجتماعاتها الأسبوعية تسعى جاهدة لسد الفجوة بين الأسعار والأجور وأن سياسة عقلنة الدعم تهدف دائماً إلى تحقيق العدالة الاجتماعية ومنع الهدر وإيصال الدعم لمستحقيه من حيث أن تصحيح سعر أي سلعة يصب هذا الناتج لصالح أصحاب الدخل المحدود ودعم جيشنا الباسل والحد من الهدر في الثروة الوطنية وإيصال الدعم لمستحقيه .

وبالنسبة لأداء مؤسسات الدولة لفت الحلقي إلى أن الحكومة تقوم بإجراء تقييم دوري لأداء المؤسسات الحكومية حيث أن بعض المؤسسات أثبتت خلال الأزمة قدرتها على مواجهة كافة التحديات وكانت على مستوى الحدث وبالتوازي مع وجود مؤسسات غير فاعلة ومقصرة في الأداء وبالتالي سوف تطال المحاسبة هذه المؤسسات وإعادة النظر بإداراتها المترهلة مبيناً أهمية تفعيل النافذة الواحدة في كافة وزارات الدولة باعتباره مشروع وطني يساهم في تسهيل الإجراءات أمام المواطنين ومنع كل مظاهر الفساد الإداري والمالي ومشيراً إلى أهمية تطبيق النافذة الواحدة في الجامعات السورية وخاصة في مجال الحصول على مصدقة التخرج .

وبالنسبة لمادة الزيتون التي تعد الغذاء الأساسي في حياة المواطنين، أكد الدكتور الحلقي أن محصول الزيتون محصول استراتيجي مشدداً على أهمية إيجاد آليات مناسبة لنقل هذا المحصول من مواقع الإنتاج إلى الأسواق المحلية ومنع تهريبه إلى الأسواق المجاورة كونه محصول وطني استراتيجي يساهم في تعزيز الدخل الوطني ورفد الخزينة العامة ويحقق الاكتفاء الذاتي منه.

وأشار الحلقي الى أهمية تحسين صناعة وجودة رغيف الخبز في كافة المناطق والمحافظات مشدداً على أهمية متابعة واقع أسعار ربطة الخبز في مدينة طرطوس وغيرها ومعاقبة كل من يحاول التلاعب بأسعار ربطة الخبز.

وحول ما نشر في بعض وسائل الإعلام حول وجود أصناف دوائية مهربة ومشبوهة في الصيدليات والأسواق وجه الدكتور الحلقي وزارة الصحة في التشدد في مراقبة الصيدليات والمشافي وإنزال أشد العقوبات بحق كل مخالف.

واطلع المجلس على مذكرة وزارة الداخلية حول ظاهرة هجرة المواطنين السوريين غير الشرعية إلى خارج القطر نتيجة الظروف الراهنة وتحديد أسبابها ومنعكساتها و آثارها على المجتمع ومقترحات المعالجة والحلول المناسبة التي تساهم في تعزيز واستقرار المجتمع وخاصة جيل الشباب وقد أغنت المذكرة بمداخلات الوزراء ومقترحاتهم.